منح جامعات مصر الخاصة

منح جامعات مصر الخاصة

منح جامعات مصر الخاصة
منح جامعات مصر الخاصة

يسعى الكثيرين من الطلاب نحو الحصول على منح جامعات مصر الخاصة، لما تقدمه هذه الجامعات من مزايا متعددة، وفي طليعتها الدراسة المجانية في مكان راقي، وكذلك توافر الخبرات في الكوادر التدريسية، بالإضافة لوجود مساحة كبيرة في جدول التدريس للنواحي العملية، وبما يصقل مهارات الطلاب، ويجعلهم مُهيئين لسوق العمل عند التخرج، ويحلم كل طالب حال حصوله على شهادة الثانوية العامة بالانتظام في الكلية التي يرغبها.

ما هي منح جامعات مصر الخاصة؟

يوجد في جمهورية مصر العربية مجموعة كبيرة من الجامعات الخاصة، وتقوم بإتاحة الفرصة للطلاب الحاصلين على مجموع كبير في الثانوية العامة الانتظام بها، وذلك بالنسبة لمن لم تشاء الظروف دخولهم كليات القمة نتيجة لفروق بسيطة في الدرجات، ويكون ذلك وفقًا لحالتهم وظروفهم المادية؛ حيث أن منح جامعات مصر الخاصة تراعي البعد الاجتماعي.   

اقرأ أيضًا: منحة معهد يونس أمره Yunus Emre تعلم اللغة التركية مجانًا

ما هو موعد التقديم للحصول على منح جامعات مصر الخاصة؟

  • يبدأ التقديم على منح جامعات مصر الخاصة في بداية شهر أغسطس من كل عام، وقد يتقدم الميعاد عن ذلك أو يتأخر بقليل حسب النظام الداخلي لكل جامعة خاصة، غير أن الموعد في حدود ذلك الشهر.
  • يمكن التعرف على الموعد الخاصة بكل جامعة من خلال مواقع هذه الجامعات، أو صفحات هذه الجامعات على تويتر أو الفيسبوك، وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي، وكذلك يمكن الحصول على أرقام هذه الجامعات عبر مواقعها والاتصال المباشر، وسؤال شؤون الطلاب.

ما هي الجامعات المصرية الخاصة التي تقدم منح دراسية لطلاب الثانوية العامة؟

فيما يلي عرض لجميع الجامعات المصرية الخاصة التي تقوم بتقديم منح دراسية لطلاب الثانوية العامة: جامعة مصر الدولية MTU، و جامعة بدر في محافظة القاهرة، جامعة النهضة، وجامعة 6 أكتوبر O6u، وجامعة فاروس في محافظة الإسكندرية، جامعة نيو جيزة،  وجامعة دراسة في محافظة المنيا، وجامعة حورس في محافظة دمياط الجديدة، والجمعة الروسية في مدينة بدر، وجامعة النهضة في محافظة بني سويف، جامعة هليوبوليس، والجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

ما شروط الحصول على منح جامعات مصر الخاصة؟

يتطلب الحصول على منح جامعات مصر الخاصة مجموعة من الشروط تتباين بين جامعة وأخرى، غير أن هناك شروط مشتركة بين الجميع، وسوف نستعرضها فيما يلي:

  • يجب أن تكون جنسية المتقدم مصري والوالدين مصريين.
  • أن يكون المتقدم خريج إحدى المدارس المصري، وفي نفس العام الذي ينتوى فيها التقدم؛ للحصول على إحدى منح جامعات مصر الخاصة.
  • ألا يكون للطالب أخوة أو أخوات قد حصلوا على منحة من إحدى جامعات مصر الخاصة.
  • أن يكون مجموع المتقدم أعلى من التنسيق الداخلي بالنسبة للكلية التي يرغب الطالب في الدخول إليها، بمعنى لو تنسيق كلية الطب في جامعة خاصة 92% ينبغي أن يكون الراغب في الحصول على المنحة اعلي من تلك الدرجة.

ما مستندات التقديم للحصول على منح جامعات مصر الخاصة؟

  • شهادة تفيد الحصول على الثانوية العامة، وبيانات تفصيلي بالدرجات الخاصة بكل مادة، ويمكن الحصول على ذلك البيانات من خلال الإدارة التعليمية التي تتبعها المدرسة المُتخرج منها الطالب.
  • 6 صور شخصية ذات خلفية بيضاء مقاس 6*9 أو على حسب ما يطلب من مقاس.
  • في حالة التقدم لجامعات عدة؛ فيمكن الحصول على أكثر من بيان درجات، على أن يدون في كل بيان اسم الجهة التي سوف يتم تقديمه إليها.
  • صور لجميع بطاقات الرقم القومي للأسرة سواء للأبوين أو الأخوات، وفي حالة عدم بلوغ سن البطاقة؛ فيمكن إحضار صور لشهادات الميلاد في تلك الحالة.
  • بيان قيد بالمدرسة التي يتبعها الطالب، وكذلك بيان لقيد أخوة الطالب في حالة انتظامهم بإحدى مراحل التعليم.
  • بيان بمفردات مرتب ولي أمر الطالب (الوالد أو من يعول)، وذلك للتعرف على الحد الأقصى للأنفاق.
  • بحث اجتماعي ويمكن عمله من خلال المجلس المحلي أو مجلس المدينة التي يتبعها مقر سكن الطالب.

اقرأ أيضًا: منحة تشيفينينج المجانية لدراسة الماجستير في بريطانيا

هل يوجد شرط لاستمرار الطالب في الحصول على المنحة الدراسية المجانية؟

غالبية الجامعات تشترط الحصول على تقدير جيد كل عام لاستمرار الحصول على المنحة.

ما المزايا التي يكتسبها الطلاب في حالة الحصول على أحدى منح جامعات مصر الخاصة؟

يحصل الطلاب على مقعد للدراسة بشكل مجاني دون التقديم بدفع أية مصروفات، وكل ما يدفعه الطالب يتمثل في تأمينات المعامل وتكلفة الكتب.

تختلف الشروط المتعلقة بمنح جامعات مصر الخاصة عام عن أخر، وما تم طرحه من شروط هو العام، ويمكن مطالعة اشتراطات كل جامعة على حدا؛ من خلال المواقع الالكترونية لهذه الجامعات.