منحة الأيلتس المجانية (بدون مصاريف)

منحة الأيلتس المجانية (بدون مصاريف)

منحة الأيلتس المجانية
منحة الأيلتس المجانية

شهادة الأيلتس  IELTSإحدى الشهادات المطلوبة في كثير من الجهات الدراسية الخارجية، وهي شهادة توضح مدى إتقان اللغة الانجليزية في تاريخ محدد، ويتطلب الدخول لاختبار الايلتس والحصول على هذه الشهادة مصروفات كبيرة، غير أن هناك بعض الجهات التي تقوم بذلك الاختبار بشكل مجاني، ويعرف ذلك باسم منحة الأيلتس المجانية، ويمكن أن يحصل عليها الطلاب الدوليين في مختلف أرجاء العالم. 

ما هو نظام الأيلتس؟

مصطلح IELTS عبارة عن مختصر لجملة International English Language Testing System ، وترجمتها باللغة العربية “نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي

يعد نظام الأيلتس أحد أهم أنظمة تحديد مستوى اللغة الانجليزية على مستوى العالم، ويحتاجه غير المتحدثين بالانجليزية، وفي تلك الفترة فأن اللغة الانجليزية تحتل المركز الثاني على مستوى العالم من حيث عدد المتحدثين بعد اللغة الصينية، والانجليزية هي اللغة الرسمية في أكثر من 55 دولة، ويعد المجلس الثقافي البريطاني هو الجهة المسؤولة عن وضع تفاصيل منحة الأيلتس المجانية.  

 اقرأ أيضًا: منحة جامعة حمد بن خليفة في دولة قطر (مجانية)

ما هو تاريخ اختبار الأيلتس؟

تم تأسيس نظام اختبار الأيلتس IELTS في عام 1989م، وأعتبر منذ ذلك التاريخ كونه أداة فعالة من أجل تحديد إمكانيات شخص بالنسبة لمعرفة اللغة الانجليزية، ويتقدم لذلك الاختبار ما يزيد عن نصف مليون شخص في مختلف أرجاء العالم.

يعتبر ذلك الاختبار معتمد لدى الكثير من الدول في أكثر من 120 دولة، وفي طليعتهم كل من: المملكة المتححدة واستراليا وجنوب إفريقيا وكندا ونيوزلندا والولايات المتحدة الأمريكية….وغيرهم، وتشير التقارير إلى أن أكثر من 4000 جامعة ومعهد ودائرة حكومية دولية يعتمدون على الايلتس كوسيلة لتقييم مستوى اللغة الانجليزية.

من هم المتقدمون لاختبار الايلتس؟

  • من لديهم رغبة في الدراسة الجامعية أو الدراسات العليا بالخارج.
  • من يرغبون في الهجرة أو السفر والعمل بأحد الدول التي تتحدث اللغة الانجليزية.

مم يتكون اختبار الأيلتس؟

ينقسم اختبار الايلتس لأربعة أجزاء، ومدة ذلك الاختبار ثلاثة ساعات إلا ربع، ويتم توزيع الاختبار على فترة تتراوح بين 3-8 ساعات، وينبغي أداء مختلف الأجزاء التي يتألف منها الاختبار في ذات اليوم، وتتمثل الأجزاء الأربعة فيما يلي: اختبار الكتابة ومدته ساعة، واختبار القراءة ومدته ساعة، واختبار الاستماع ومدته نصف ساعة، واختبار المحادثة ومدته ربع ساعة.

درجات اختبار الايلتس بين 0-9، ويتم احتساب الدرجات كمتوسط للأربعة أجزاء السابق ذكرها، وتختلف متطلبات الجهات من حيث الدرجات، وفيما مضى كان يمنع على الفرد أن يتقدم للاختبار إلا بعد مرور 90 يوم على أخر اختبار، غير أن ذلك الشرط تم إلغائه في تلك الفترة.

ما الشروط الخاصة بالتقديم في منحة الأيلتس المجانية؟

يمكن التقدم والحصول على منحة الأيلتس المجانية وفقًا للشروط التالية:

  • البلدان التي يمكن لطلابها التقدم والحصول على المنحة: سوريا، والصومال، والسودان، واليمن، وقطر وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، وعمان، وموريتانيا، وليبيا، والكويت، وجزر القمر، والإمارات العربية المتحدة، والمغرب، والأردن، والعراق، وجمهورية مصر العربية، والجزائر، وجيبوتي، والبحرين، ومختلف دول العالم.
  • أن يكون الدخل الأسري أقل من مائتان وخمسين دولار أمريكي وفقًا لمفردات المرتب.
  • ينبغي أن يكون المتقدم حاصل على 75% على الأقل في الثانوية العامة.
  • ألا يكون المتقدم قد سبق له دخول اختبار الايلتس من قبل.
  • يجب ألا يتخطي سن المتقدم عن 32 عام.

اقرأ أيضًا: منح الجامعة الألمانية بالقاهرة

ما طريقة التقديم للحصول على منحة الايلتس المجانية؟

ينبغي الدخول على رابط موقع

وملء النموذج الخاص بالمنحة.

ينبغي أن يتم تقديم نسخة من السيرة الذاتية وخطاب التوصية والشهادة الدراسية وباقي المستندات المطلوبة.

لقبول المشرحين لابد وأن يكونوا قد حصلوا على معدل GPA 3.0 كحد أدنى.