كيف تكتب خطاب التوصية للحصول على منحة دراسية ؟

كيف تكتب خطاب التوصية للحصول على منحة دراسية ؟

خطاب التوصية
خطاب التوصية

كيف تكتب خطاب التوصية للحصول على منحة دراسية ؟ يسعي كثيرين من الطلاب نحو السفر للدراسة في الخارج، والأسباب في ذلك مُتعددة، وفي طليعتها اكتساب المعرفة والخبرات من الدول المتطورة، وكذلك التعرف على ثقافات البلدان الأخرى، بالإضافة لإمكانية الحصول على عمل بمترتب مرتفع بعد إتمام مرحلة الدراسة، ومن بين ما يطلب من وثائق أو مستندات في حالة التقدم لمنحة دراسية خطاب التوصية، وهو ما سوف يكون محور موضوعنا.   

ما هو خطاب التوصية؟

خطاب التوصية له كثير من المترادفات ومن بين ذلك: “رسالة التوصية”، أو “خطاب التزكية”، وباللغة الانجليزية Recommendation Letter” “، وذلك الخطاب مطلب مهم في حالة التقديم على الدراسة في الخارج أو للحصول على منحه دراسية مجانية، بالطبع فأن محتوى ذلك الخطاب يتطلب نمط معين؛ كي يظهر بالشكل المثلي ويؤدي الغرض منه.

خطاب التوصية أو رسالة التوصية عبارة عن خطاب يكتبه مدرس الطالب أو المشرف عليه أثناء الدراسة أو أكاديمي درس الطالب على يديه فترة؛ لتعزيز القبول في جهة دراسية خارجية.

ما الغرض من كتابة خطاب التوصية؟

خطاب التوصية Recommendation Letter   يتضمن نص كتابي يدونه مشرف أو مدرس أو أكاديمي، ويشير فيه إلى سلوك الطالب المنضبط  وانجازاته في الدراسة، ومهارته ورغبته في التعلم، ويساعد ذلك على قبول الطالب عند تقدمه للحصول على منحه دراسية في الخارج.

اقرأ أيضًا مقال عن الإيميل الجامعي للطلاب

من الشخص المنوط به كتاب خطاب التوصية؟

من المفضل أن يقوم المدرس أو الأكاديمي بكتابة خطاب التوصية؛ حيث أنه هو الأقدر على تدوين نموذج يساعد الطالب في تحقيق حلم الدراسة في الخارج، أو الحصول على منحة دراسية في مجل أو تخصص معين.

هل من المفضل كتابة خطاب التوصية بخط اليد أم عن طريق الحاسب الآلي؟

لم يعد من المفضل الكتابة بخط اليد على الوجه العام في تلك الفترة، وخاصة في حالة التعامل مع أحد الجهات الرسمية؛ مثل: الجامعات أو المعاهد في دول الخارج، بالإضافة إلى أن الكتابة على الكمبيوتر تساعد الطالب في الخروج بتنسيق جيد مع السهولة في تصحيح الأخطاء بعد عملية المراجعة؛ لذلك ينبغي كتابة خط التوصية على الحاسب الآلي.

ما اللغة التي يدون بها خطاب التوصية؟

يمكن تدوين خطاب التوصية أو رسالة التزكية باللغة التي يرغب فيها الطالب، ولكن من المفضل تدوينه باللغة الإنجليزية على اعتبار أنها اللغة العالمية الأولى.

ما عدد خطابات التوصية التي تطلبها جهات الدراسية؟

تختلف متطلبات كل جهة دراسة عن نظرائها، غير أنه كلما كان هناك أكثر من خطابين توصية يكون ذلك أفضل، حيث أن ذلك يدعم قبول الطالب، وفي الغالب فأن غالبية الجهات الدراسية تطلب خطابين تزكية. 

هل من الممكن أن يكتب الطالب خطاب التوصية؟

في بعض الأحيان يكون المشرف أو الأكاديمي أو المدرس في حالة انشغال دائم، ومن ثم يتحدث إلى الطالب، ويخبره بالخطوط العريضة التي يتضمنها خطاب التوصية، وبناء على ذلك يقوم الطالب بكتابة ديباجة خطاب التوصية على الحاسب الآلي، ويعرضها المدرس أو المشرف، وبعد ذلك يتم اعتماده وختمه من جانب الشخص الموصي.

كيف تكتب خطاب التوصية وبما يساعد في الحصول على منحة دراسية؟

يستهدف خطاب التوصية تحسين وتجميل صورة الطالب الموصي به؛ من أجل القبول في الدراسة بالخارج، أو للحصول على إحدى المنح الدراسية، وطريقة كتابة ذلك الخطاب لابد وأن تكون جذابة، وتتضمن ما يلي:

  • توضيح ما يمتلكه الطــــالب من مهارات.
  • الإشارة إلى تفوقه الدراسي في تخصص معين.
  • توضيح رغبة الطالب المستمرة في اكتشاف الجديد.
  • توضيح قدرة الطالب على تحليل المعلومات التي يطلع عليها.
  • ينبغي الإشارة إلى سلوك الطالب المنضبط وحسن تعامله مع زملاء الدراسة.
  • الإشارة إلى أن التعليم في الجامعة الخارجية المراد الالتحاق بها على قدر مرتفع من الجودة، وهو ما دعا الطالب للتقدم إليها.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل سيرة ذاتية

بعض النصائح المهمة عند كتابة خطاب التوصية:

  • يجب أن تطبع ورقة خطاب التوصية على ورقة حجم A4.
  • ينبغي أن تكون طباعة ورقة خطاب التوصية واضحة.
  • من المهم ألا يتم ذكر أية نواحي سلبية عن الطالب؛ حيث أن ذلك سوف يكون له دواعي غير جيدة ومن ثم عدم قبول الطالب.
  • يجب أن يكون خطاب التوصية في صورة فقرات، ويتراوح ذلك بين 4-5 فقرات، على أن تتناول كل فقرة مهارة أو ميزة معينة يتسم بها الطالب.
  • من المهم أن يكتب الكلام في خطاب التوصية على لسان الدكتور أو المدرس أو الأكاديمي.

أمثلة على خطابات التوصية:

يمكن الدخول على الروابط التالية للحصول على نماذج وأمثلة لخطابات التوصية:

الرابط الأول

الرابط الثاني

الرابط الثالث

وبعد أن استعرضنا إجابة على سؤال: كيف تكتب خطاب التوصية للحصول على منحة دراسية ؟؛ ينبغي التنويه لأهمية توقيع الدكتور أو الأكاديمي مع ختم الجهة الجامعية التي يعمل بها.