الفريلانس Freelance العمل الحر وشرح تفصيلي لكيفية البدء

الفريلانس Freelanceوشرح تفصيلي لكيفية البدء

العمل الحر
العمل الحر

المقصود بكلمة فريلانس ، وهي كلمة انجليزية الأصل، وتكتب “”Freelance، وبالطبع فأن ذلك العمل يتم بشكل فردي ولحساب فرد، ومن بين العوامل التي دعمت آليات ذلك العمل وجود شبكة الإنترنت التي سهلت التواصل بين الجميع، وهناك نوعيات من الخدمات الأكاديمية التي يمكن أدائها وتقديمها لمريديها من البيت عبر الانترنت، بالطبع أصبحنا نعيش في ظل عالم فريد، وسوف نخصص موضوعنا للحديث عن العمل الحر الفريلانس ومعلومات غاية في الأهمية.

ما مميزات العمل الحر Freelance؟

يوجد عديد من المزايا التي يحصل عليها من يُمارس العمل الحر، وسوف نستعرض أهمها في النقاط التالية؟

  • العائـــد المتميز: قد يصبح العمل الحر freelance أكثر ربحية بالمقارنة بالوظيفة الثابتة التقليدية، وذلك في حالة إذا ما تم الاهتمام به بالشكل المناسب.
  • مـــــرونة العمل: يتسم العمل الحر freelance بالمرونة؛ حيث أن مُقدم الخدمة هو الذي يمتلك الزمام سواء ما يتعلق بطبيعة العمل وطريقة القيام به والمواعيد.
  • اكتساب الخبرات: يمكن من خلال العمل الحر اكتساب خبرات بوتيرة أسرع من الوظيفة بشكلها التقليدي؛ نتيجة للتواصل البناء مع أصحاب المهنة عن طريق شبكة الانترنت.

ما العناصر الأساسية للفريلانس؟

ببساطة فأن العناصر المكونة للفريلانس تتمثل في:

  • العميل أو بمسميات أخرى “الزبون” أو “طالب الخدمة”.
  • الموقع الالكتروني، والذي يعد وسيلة للوساطة بين طالب الخدمة ومقدمها.
  • الفريلانسر، وهو عبارة عن الشخص القائم بتقديم الخدمة.

ما طريقة اختيار العمل المناسب في الفريلانس؟

ينبغي أن يضع كل شخص خطة له بشكل مبدئي لكي يعمل كفريلانسر، وفي البداية يمكن أن يختار الشخص خمسة من المجالات التي يرى في نفسه أنه يستطيع القيام بها، وبعد ذلك يقوم بالقراءة والتعرف على كافة الجوانب المتعلقة بكل مجال، وفي نهاية مدة القراءة والاطلاع يمكن أن يقرر الشخص ما هو المجال الذي يمكن القيام به، ويتحمل كافة الصعوبات والمعوقات التي قد تواجهه أثناء العمل.

ليس للإنسان إلا ما سعى، وبالتأكيد فأن لكل مجتهد نصيب، ونحن نعيش في تلك الفترة آفة غريبة، وهو خوض غمار مجالات عملية دون امتلاك معلومات أكاديمية أو دون خبرات سابقة، ومن ثم فأن القائم بالعمل في ضوء ذلك سوف يكون عمره قصير، ولن يستطيع تقديم الخدمات بالجودة المطلوبة، لذلك وجب أن يكون الشخص القائم بأي عمل مسلح بالعلم، ويتبع ذلك خبرات يتم اكتسابها، مع أهمية الاطلاع الدائم وتطوير الذات. 

عند قيام شخص بعرض خدمة معينة على موقع من المواقع الوسيطة؛ ينبغي أن يقدم جميع التفاصيل التي يمكن أن تدور في أذهان العملاء؛ ضمانَا للمصداقية و لعدم إضاعة الوقت.

ما هي أهم مواقع الفريلانس Freelance؟

يوجد مجموعة متميزة من المواقع المتخصصة في مجال الفريلانس، وسوف نلقي الضوء عليها فيما يلي:

موقع خمسات:

يعتبر موقع خمسات من أقدم مواقع الفريلانس التي ظهرت في الوطن العربي، وتتفاوت أسعار الخدمات المقدمة، ويجمع ذلك الموقع بين مجموعة كبيرة من الشباب في الوطن العربي، سواء طالبي الخدمات أو مقدمي الخدمات، ويمكن الحصول على دخل مناسب عبر موقع خمسات، وغرض ما يمكن أن يقدمه الفرد من خدمات.

رابط الموقع: 

موقع فيفير fiverr:

يُعد موقع فيفير Fiverr أحد أبرز المواقع التي يمكن استخدامها في الفريلانس، ولقد تصميمه لكي يتواءم مع متطلبات الرياديين المتنوعة، وبما يساعد كل من الفريلانسر المستقلين، وكذلك من يرغبون في الحصول على الخدمات، ومن أبرز من يرتاد ذلك الموقع كل من المبرمجين والمسوقين والمصممين والكتاب وغيرهم من الأعمال.

رابط الموقع

مواقع أخرى:

بخلاف ما سبق ذكرهم يوجد مواقع أخرى يمكن الاشتراك فيها؛ بالنسبة لمن يرغب بالعمل في الفريلانس:

موقع جيرو guru ورابط الموقع الالكتروني

موقع فريلانسر Freelancer ورابط الموقع الالكتروني

موقع اب ورك  Upwork ورابط الموقع الالكتروني

موقع بيبول بير أور peopleperhour ورابط الموقع الالكتروني

كيف يمكن الحصول على الأجر من العمل الحر Freelance؟

يوجد أكثر من طريقة أن يحصل من خلالها أصحاب العمل الحر Freelance على الأجور، ومن أبرزها القيام بعمل حساب على بايبال ورابط الموقع الالكتروني

كما يمكن التحويل على حسابات كثير من البنوك في تلك الفترة. 

 

بعض النصائح المهمة لمن يرغب في العمل بمجال الفريلانس:

ينبغي أن يمتلك الشخص الذي ينتظم في أي مجال خدمي حر المؤهلات والخبرات؛ في سبيل القيام بالخدمة على الوجه الأمثل، حيث أن تلك النوعية من الخدمات تتضمن تقييمات من العملاء، وبالتالي وفي حالة وجود تقييمات مرتفعة فأن ذلك يساعد في جذب المشترين.  

ينبغي أن ينتقل من يعمل في الفريلانس من المواقع الصغيرة إلى الكبيرة بعد أن يكتسب الفريلانسر الخبرات المناسبة.

وفي نهاية مقال الفريلانس Freelance وشرح تفصيلي لكيفية البدء ، وجب أن ننوه إلى أن أي شخص هو ترمومتر لذاته، وهو من يمكنه أن يختار المجال الذي يناسبه، ومن ثم النجاح المستقبلي في العمل الحر.