ما أبرز المهارات الشخصية soft skills التي تساعد على النجاح في العمل؟

ما أبرز المهارات الشخصية soft skillsالتي تساعد على النجاح في العمل؟

أبرز المهارات الشخصية
أبرز المهارات الشخصية

يُوجد نوعان من المهارات كما قسمها خبراء تنمية الموارد البشرية، ويُطلق على أحدهما المهارات الشخصية أو الناعمة soft skills ، والثانية المهارات التقنية أو الصلبة hard skills، وسوف نلقي الضوء بداية على الفرق بين المهارتين، وبعد ذلك سوف نوضح طرقة اكتشاف كل شخص لمهارته الشخصية، وفي نهاية المقال سوف نجيب على سؤال: ما هي أبرز المهارات الشخصية  soft skillsالتي تساعد على النجاح في العمل؟.

ما الفرق بين المهارات الشخصية soft skills والمهارات التقنية hard skills؟

  • المهارات الشخصية soft skills: عبارة عن مجموعة من الصفات التي يتصف بها شخص معين، وتساعده على التفاعل مع الآخرين بشكل مثمر، أو يمكن تعريفها بتعريف آخر كونها مهارات ذاتية تساعد في التقدم والتفوق على الآخرين بشكل عام، ولا ترتبط المهارات الشخصية بوظيفة معينة، بل أنها تُظهر تفوق على الآخرين لمن يمتلكها في الحياة عامة، والمهارات الشخصية soft skills لها تأثير فعال في بعض المهن؛ مثل مهنة المحاماة على سبيل المثال التي تحتاج لتواصل إيجابي، ومقدرة على التفاوض.
  • المهارات التقنية hard skills : وهي عبارة عن الأدوات والوسائل والأشياء التي تساعد على الإتقان، وأداء العمل بشكل ناجح وفعال، وتلك المهارات تتباين ما بين عمل وأخر، وعلى سبيل المثال: نجد أن المحاسب يحتاج لمعرفة ببرنامج الإكسيل وبشكل متقن، والمهندس يحتاج للتصميم والرسم بأسلوب منضبط، ويوجد كثير من البرامج التقنية المستخدمة في ذلك، ومن أبرزها الأوتوكاد، وبالمثل نجد مهارات تقنية متعددة مثل: التحليل الإحصائي، والبرمجة، وتطوير الآلات…الخ.

كيف يمكن أن يكتشف كل شخص مهارته الشخصية؟

يمتلك كل شخص عدد من المهارات التي تجعله متميزًا عن الآخرين، عير أن هناك من يعرف ما يتسم به من مهارات، ومن ثم يستخدمها ويستفاد منها، وعلى العكس من ذلك نجد أن البعض لا يعرفون ما يمتلكونها من مهارات، ويمكن اكتشافها عن طريق ما يلي:

  • يمكن التعرف على المهارات الشخصية soft skills ؛ من خلال الفهم الصحيح للذات، والتدقيق فيما يحدث في المحيط الذي نعيش فيه.
  • يمكن التعرف على المهارات الشخصية soft skills ؛ عن طريق تنبيه الأصدقاء لنا، وقد يكون التعرف على المهارات الذاتية من خلال ملاحظة الأصدقاء ذاتهم، حيث أن الطيور على أشكالها تقع.

ما أبرز المهارات الشخصية soft skills التي تساعد على النجاح في العمل؟

في البداية وجب التنويه لمفهومين مهمين، وهما القدرات والمهارات؛ حيث أن البعض يخلط بينهما من حيث الاستخدام اللغوي، وشتان بين ذلك وذاك:

فمصطلح القدرات يشير إلى مجموعة من الأمور الفطرية التي وضعها المولى -عز وجل- في جميع مخلوقاته على السواء، مع الأخذ في الاعتبار الشذوذ عن القاعدة؛ مثل: السمع، والبصر، والتنفس والحركة، والشم…وغيرهم.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل سيرة ذاتية

وبالنسبة لمصطلح المهارات فيشير إلى أشياء يتسم بها شخص عن آخر وتميزه، وعلى سبيل المثال هناك عرب كثيرون وبالطبع يتحدثون اللغة العربية، ولكن من يتحدث باللغة الصينية؛ فأن ذلك يعتبر مهارة، ومثال أخر معظمنا لديه القدرة على المشي، ولكن من يستطيعون المشاركة في أحد مسابقات العدو قليلون، ومثال آخر جميعنا يستطيع التحدث، ولكن يندر من يأسر القلوب ويستحوذ عليها.

المهارات الشخصية soft skills من بين ما يساعد على النجاح في العمل، وسوف نلقي الضوء على أبرز المهارات الشخصية التي يحتاج إليها المسؤولين عن الأعمال في شاغلي الوظائف:

 

مهارة الاتصال والتواصل:  

تعتبر مهارات الاتصال والتواصل من بين المهارات الشخصية المحورية، والتي تتطلبها مختلف تصنيفات الأعمال، والمعني بتلك المهارة التفاعل الايجابي مع المحيطين، والاستماع بشكل جيد، والرد وتوصيل المعلومات بأسلوب بسيط وسهل، مع تقبل النقد والرد عليه في حالة كونه خطأ، ومحاولة تعديل المسار في حالة كون النقد صحيح، وكذلك من بين ما يصنف تحت مهارة الاتصال والتواصل القدرة على معرفة لغة الجسد والاستفادة منها.

مهارة اتخاذ القرارات وحل المشكلات:

كثيرًا من المسؤولين لا يستطيعون اتخاذ القرارات المتعلقة بحل المشكلات، ولذلك طريقة معينة، ويتطلب في البداية تجميع البيانات عن المشكلة، وبعد ذلك إيجاد حلول متعددة، وبعد ذلك اتخاذ القرار، وتطبيق الحل المناسب، وبعد ذلك تقييم النتائج في  المستقبل، ثم تعديل الانحرافات في حالة وجودها.

مهارة التفاوض والإقناع:

تصنف مهارة التفاوض والإقناع بين أبرز المهارات الشخصية ، ويتطلب ذلك معرفة بكافة جوانب الموضوع المراد مناقشته، وكذلك فن التأثير في الآخرين، وتبادل المقترحات والأفكار.

مهارة وضع الأهداف والتخطيط الاستراتيجي:

الأهداف هو مجموعة من الغايات التي يسعى صائغيها نحو الوصول إليها، ويمكن تصنيفها على أهداف قصيرة، ومتوسط، وبعيدة المدى، ويتطلب تحقيق الأهداف وضع استراتيجيات مختلفة، وفي طليعتها التخطيط الاستراتيجي الذي تتراوح مدته الزمنية بين 15-20 عام، ويتطلب التعاون بين مختلف عناصر المنظومة؛ سواء الجهات المسؤولة أو المنفذة.

مهارة القدرة على العمل الجماعي:

تُعد مهارة القدرة على العمل الجماعي من أبرز المهارات الشخصية soft skills التي يبحث عنها أصحاب الشركات، وهي تعني كيفية الاندماج ضمن مجموعة عمل، والتعامل بشكل بنَّاء، وبما يُحقق الأهداف الموضوعة.

مهارة الذاكرة القوية:

يعاني البعض من عدم التذكر، وهناك كثير من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومنها ما هو نفسي أو عضوي، ويوجد عديد من الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة، ومن أبرزها: القراءة والاطلاع بشكل دائم، وتناول الأغذية التي تحتوى على البروتينات، وفي مقدمتها الأسماك بجميع تصنيفاتها، والإقلال من الدهون والنشويات، وتعلم الخرائط الذهنية والاستفادة منها، والتدرب على التخلص مما يشتت الانتباه.

اقرأ أيضًا: موقع المنارة للاستشارات

مهارة إدارة الوقت:

تُعد مهارة إدارة الوقت من بين أبرز المهارات الشخصية ، والواجب أن يتسم بها الفرد عند القيام بعمل معين، وخاصة من يعملون في جهات الإدارة العليا، ويحتاج لك لترتيب أولويات، ووضع جدول زمني، وحل المعوقات التي تواجده العمل في وقت معين.

وبعد أن  فصلنا فقرات مقال: ما هي أبرز المهارات الشخصية soft skills التي تساعد على النجاح في العمل ؟، نود أن نوضح أن العلم والأخذ بالأسباب من بين الأمور المحورية في الحياة، ولابد من توافر توفيق الله، اللهم هيئ لنا من أمرنا رشدا.