دليل تعلم اللغة الألمانية

هل تود تعلم اللغة الألمانية ، إليك كل ما ستحتاجه ..

تعلم اللغة الألمانية
تعلم اللغة الألمانية

لماذا عليك تعلم اللغة الألمانية :

هل فكرت في تعلم اللغة الألمانية ؟ تأتي اللغة الألمانية في المرتبة الثانية من حيث اللغات الأكثر استخدامُا على المستوى الدولي، وأشارت بعض التقارير إلى أن ما يقارب 20% من الكتب المنشورة في مكاتب العالم دونت بالألمانية.

تعد اللغة الألمانية بمثابة إحدى البوابات المحورية للتعلم على المستوى العالم، حيث أن كثير من الكتب والأعمال الهامة في الأدب واللاهوت والفلسفة والموسيقي والفيزياء والكيمياء والطب والهندسة وعلم النفس دونت بالألمانية، ولا زالت تُنشر تحديثات مهمة في تلك العلوم باللغة الألمانية لإثراء المعرفة على الوجه العام.

إن تعلم اللغة الألمانية في تلك الفترة سوف يتيح لك مجالات وفرصًا للعمل لا حدود لها، ورغم أهمية اللغات العالمية الأخرى؛ مثل: الانجليزية والفرنسية والأسبانية، غير أن الألمانية أصبح لها ميادين شتى ومضامير متسعة، ولقد أصبح التعليم مُيسر للجميع، وخاصة في ظل وجود الوسائل التقنية الحديثة، وبالفعل سوف يمثل تعلم اللغة الألمانية نقلة نوعية هائلة بالنسبة لأي فرد.

هل تعلم اللغة الألمانية صعب كما يعتقد البعض؟

إن وجود صعوبة في تعلم اللغة الألمانية مقولة عارية تمامًا من الصحة، وخاصة بالنسبة لأصحاب اللسان العربي كلغة أولى، وإذا ما قارنا بين مدى وجود صعوبة في تعلم الألمانية بالنسبة للهنود أو الصينيون وبين العرب؛ فسوف نجد أن الصعوبة تزداد كثيرًا بالنسبة لتلك الشعوب، ومع ذلك نجدهم يتعلمون الألمانية في فترات وجيزة.

تعد اللغة الألمانية من بين اللغات الجرمانية، وتتشارك مع كثير من اللغات الأخرى؛ مثل: الفرنسية والانجليزية، فجميعهم يخرجون من مشكاة واحدة.

لماذا ينبغي عليك تعلم اللغة الألمانية؟

يوجد أكثر من وجه لأهمية تعلم اللغة الألمانية، وسوف نبين ذلك في الفقرات التالية:

لغة العلم والعلماء:

تشترك دول شرق ووسط أوربا في تحدث اللغة الألمانية، و تأتي الألمانية بين أكثر عشر لغات انتشارًا على مستوى العالم، وعدد ناطقيها يفوق عدد المتحدثين بالانجليزية والفرنسية والاسبانية داخل دول الاتحاد الأوربي.

تشير بعض الإحصائيات إلى أن اثنين وعشرين جائزة من جوائز نوبل في الطب والكيمياء والفيزياء حصل عليها علماء من ثلاثة دول تتحدث باللغة الألمانية كلغة أساسية، وكذلك فأن عدد كبير من الحاصلين على جائرة نوبل تلقوا تعليمهم بجامعات ألمانية؛ سواء أكانوا يتحدثون الألمانية أو غير ذلك.

يأتي الألمان في المكانة الأولى في مجال الهندسة على المستوى العالمي، ولقد برع الألمان في صناعة السينما منذ بداية القرن العشرين، ومن أشهر رواد السينما كل من: وويم ويندرز راينر فيرنر وفريتز لانج، وكثير من الألمان قاموا بتطوير السينما في هوليود؛ مثل: أرنست لويتش ويلدر ولانج وبيلي.

من أبرز العلماء أو المفكرين الذين كانوا يتحدثون الألمانية كل من: نيتشه، أينشتاين، وجوته، وبريشت، وماركس، وجراس، وبيتهوفن، وبرامز، وكانت، وشوبرت، وماهلر، وباخ، وأينشتاين، وفرويد، وهيجل.

 

قوة الاقتصاد الألماني:

تحتل جمهورية ألمانيا الاتحادية  المرتبة الثانية عالميا في مجال التصدير، وتعد ألمانيا مقر لعشرات الشركات العالمية، والاستثمار الألماني داخل أمريكا يتعدى 10 مليار دولار، كما أن اقتصاد ألمانيا يأتي في المرتبة الرابعة على مستوى لعالم، وفي المرتبة الأولى على المستوى الأوربي، ويشير بعض الخبراء إلي أن اقتصاد ألمانيا يماثل في قوته كافة الدول التي تتحدث باللغة الاسبانية كلغة أولى.

دعم السيرة الذاتية الشخصية:

يتخرج كل عام مئات الآلاف من الخريجين ومن كليات مختلفة؛ سواء كليات قمة؛ مثل: الطب والصيدلة والهندسة، أو من كليات أقل من حيث المستوى؛ مثل: التجارة والآداب والحقوق، وأصبحت اللغة مهمة بالنسبة لكافة  الوظائف.

إن وجود اللغة الألمانية في السيرة الذاتي سوف يدعم من حاملها، ويمكن عن طريق ذلك الحصول على وظيفة ذات أجر مرتفع، وفي إحدى الشركات المحترمة على المستوى المحلي أو الدولي.

نظرة حول الطبيعة الديموغرافية والثقافية الألمانية:

يبلغ عدد سكان ألمانيا ما يقارب 84 مليون نسمة، ويبلغ عدد الإناث ما يقارب 42.5 مليون، وعدد الذكور ما يقارب 41.5 مليون، ومتوسط العلماء 80 سنة، وعدد الوفيات بين الأطفال الرضع 1:2 حالة بين كل ألف مولود.

تأتي ألمانيا من حيث عدد السكان في المركز الأول داخل دول الاتحاد الأوربي، ويبلغ السكان من أصول ألمانية ما يقارب 91%، والأتراك 2.4، وتمثل المسيحية الديانة الأولي، يبلغ عدد المسيحيين 70% بينما المسلمين 4%، و26% ديانات مختلفة.

يعتبر الشعب الألماني من أكثر شعوب العالم جدية، فهم لا يملون من العمل، ولا يتقبلون الأعذار بسهولة، ويتسمون بالدقة البالغة، وقد يعتقد البعض أنهم جافون، غير أن ذلك يكون في أوقات العمل فقط، أما بالنسبة للأمور الحياتية والاجتماعية فهم طيبون للغاية، ويرحبون بالوافدين، ويحبون التنوع في الأطعمة، ولديهم الكثير من الأطباق الشهيرة.

كم الوقت الذي يتطلبه تعلم اللغة الألمانية؟

يختلف وقت تعلم الألمانية من شخص لأخر، وخاصة بالنسبة لمن هم لا يتحدثون بأحد اللغات الهندو أوربية، غير أن الصعوبة أمر متفاوت، ومن المهم أن يمتلك المتعلم الحافز والثقة، وفي تلك الفترة أصبحت الوسائل التقنية كثيرة، ويمكن عن طريقها التعلم بسرعة بالغة.

يمكن أن يضع كل متدرب جدول لنفسه بشكل يومي، ومن ثم الانتظام على ذلك، وبالطبع فأن التجارب والممارسة والجهد المبذول وعدد ساعات التدرب؛ سوف يكون لهم دور معهم في الإسراع بانجاز المهمة.

ما مستويات تعلم اللغة الألمانية؟

يوجد ستة مستويات أساسية لتعلم اللغة الألمانية، ويتمثل ذلك فيما يلي:

مستوى A1

مستوى A2

مستوى B1

مستوى B2

مستوى C1

مستوى C2

علمًا بأن كل مستوى من المستويات السابقة ينقسم لثلاثة مستويات أخرى فرعية، وعلى سبيل المثال فأن المستوى A1  يتفرع منه ثلاث مستويات فرعية وهي

مستوى A1.1

مستوى A1.2

مستوى A1.3

ما المستوى الذي يتطلبه السفر إلى ألمانيا سواء للدراسة أو العمل؟

يتطلب السفر إلى ألمانيا بغرض الدراسة في أحدى الجامعات، أو بهدف العمل إتقان الألمانية حتى مستوى B2، وفي أحيان أخرى قد يكون المطلوب الوصول للمستوى B1.

ما المصادر التي يمكن من خلالها تعلم اللغة الألمانية؟

كتب تعلم اللغة الألمانية:

 

الكتاب الأول Deutsch Rapid:

دورة دراسية لتعلم اللغة الألمانية خاصة بالمبتدئين A1: ويتضمن ذك الكتاب شروح منظمة ومحادثات متنوعة، ويوجد شرح باللغتين العربية والألمانية، مع توضيح لمعاني المفردات، ويوجد تمارين يمكن عن طريقها أن يقوم المتدرب بتقييم نفسه كما يتضمن الكتاب شرح وافي للقواعد الألمانية باللغة العربية، ويبلغ محتوى الكتاب 143 صفحة، ويوجد صوتيات للنطق.

الرابط الالكتروني: https://amzn.to/31qWyFa

الكتاب الثاني Miterinander:

دورة دراسية لتعلم اللغة الألمانية خاصة بالمبتدئين A1: ويتضمن ذلك الكتب صور ملونة متعددة، كما يوجد موضوعات تعليمية شاملة تخص المبتدئين، مع مجموعة من التقييمات، والكتاب جذاب وشيق نظرًا لتحدثه عن كيفية استخدام اللغة في الحياة والمجتمع والشارع ويوجد مقاطع صوتيه للتعلم باللغة الألمانية والعربية، ويبلغ محتوى الكتاب 248 صفحة.

الرابط الالكتروني: https://amzn.to/3dKVroK

وبعد دراسة الكتابين السابقين واستيعابهما، فمن الممكن استكمال التعلم من خلال الكتب التالية كمرحلة ثانية، والروابط للكتب هي:

https://amzn.to/3oeqzBX

https://amzn.to/34jf30f

https://amzn.to/3mbrEZu

https://amzn.to/2HrqEkE

The Everything Learning German Book
The Everything Learning German Book
German Short Stories for Beginners
German Short Stories for Beginners
German Intermediate Reader
German Intermediate Reader
German Easy Reader 3: Magic Munich (German Edition)
German Easy Reader 3: Magic Munich (German Edition)

كتاب الدلفين:

يعد ذلك الكتاب من أفضل الكتاب لاستكمال تعلم اللغة الألمانية، ويتضمن كورسات مكثفة ومهمة وسريعة، وبما يساعد على تخطى اختبار B1، ويتضمن الكتاب عشرين درس متدرجين من حيث المستوى، كما يوجد كم هائل من المفردات، مع مجموعة من الوسائط السمية، مع تقييمات وتمرينات مختلفة.

وروابط الكتب:

المستوى الأول:

https://amzn.to/2Hpty9E

المستوى الثاني:

https://amzn.to/2HkaBFn

 

فيديوهات تعلم اللغة الألمانية عن طريق اليوتيوب:

فيما يلي عرض لأبرز قنوات اليوتيوب التي يقدمها عديد من المدرسين العرب بهدف تعلم اللغة الألمانية:

قناة:Hassan Abdelaziz Khatab وهي قناة متخصصة في تعليم اللغة الالمانية للدارسين العرب والأطفال.

قناة: Deiaa Abdullah لتعليم اللغة الألمانية للعرب

قناة :Shehata Deutsch الالمانية مع مستر شحاته 

قناة : MaroWeltShow وهي قناة تقدم دروسًا في اللغة الألمانية بجانب بعض المعلومات عن ألمانية والدراسة بها والإقامة بها ، وغيرها من الأمور التي تهم كل شخص يود الانتقال لألمانيا.

قناة: تعلم الألمانية مع هند Deutsch mit Hend

قناة:Learn German with Anja

قناة:lingoni GERMAN

قناة :دروس ألمانى اونلاين 

 

قوائم تعلم اللغة الألمانية:

إليك أهم قوائم تعليم اللغة الألمانية عبر قنوات اليوتيوب.

حفظ المفردات عن طريق الصور

تحسين طريقة الكتابة والاستماع

مسلسل باللغة الألمانية للمبتدئين

أفلام متنوعة بالألمانية ومترجمة للغة العربية

جروبات لتعلم اللغة الألمانية على تطبيق الفيسبوك:

سوف يحصد المتدرب استفادة كبيرة من هذين الجروبين وخاصة الثاني، ومن المهم قراءة البوست المثبت لكل منهما:

جروب الدارسون في ألمانيا

جروب تعلم الألمانية مجاناً

مواقع تعلم اللغة الألمانية:

موقع Duolingo:

رابط الموقع 

وللموقع تطبيقات هاتف يمكنك تحميلها

الاندرويد

ومتجر أبل ios

موقع DW الألماني يقدم دروس باللغة العربية في تعلم اللغة الألمانية

موقع Duroos يحتوي عى قسم كامل لتعلم اللغة الألمانية.

 

مجموعة من أفضل المسلسلات والأفلام التي تساعد على تعلم اللغة الألمانية:

مستوى :

A1 Anfänger

A1 Anfänger
A1 Anfänger

مستوى

A2 Anfänger mit Vorkenntnissen

مستوى

B1 Fortgeschrittene

 

معهد جوته على اليوتيوب

قائمة تشغيل على اليوتيوب تابعة لمعهد جوته

قائمة تشغيل تابعة لـ DW الألمانية :

قائمة تشغيل لتعلم اللغة الألمانية من قناة José Carlos Glez.

قائمة أفلام ألمانية

Dark

Der Baader Meinhof Komplex

Der Untergang

Lola rennt

The Lives of Others

Good Bye Lenin!

Die fetten Jahre sind vorbei

أبرز المؤلفات والكتب الألمانية:

The Wall Jumper: A Berlin Story

In Times of Fading Light: A Novel (Lannan Translation)

Visitation (New Directions Paperbook)

This House Is Mine: A Novel

Day In Day Out: A Novel

في نهاية عرضنا لدليل تعلم اللغة الألمانية نحيط علم سيادتكم بأن ما سبق طرحه سوف يتم تحديثه بشكل دائم لإضافة المزيد من المصادر.