المنحة التركية الدراسية المجانية

المنحة التركية الدراسية المجانية

المنحة التركية الدراسية المجانية
المنحة التركية الدراسية المجانية

يبحث الكثيرين من الراغبين في الدراسة بالخارج عن المنحة التركية الدراسية المجانية، والتي يقوم المسؤولين عن التعليم الجامعي داخل القطر التركي بإطلاقها كل عام، وتلك المنحة موجهة للطلاب من مختلف أرجاء العالم؛ حيث ينتشر عدد كبير من الجامعات المتميزة في ربوع تركيا، ولقد حاز عدد كبير من هذه الجامعات على ترتيب دولي، كما أن تركيا تمتلك خبراء في جميع التخصصات التعليمية، وذلك ما جعلها قبلة مهمة للتعليم الجامعي والعالي.  

ما أبرز التخصصات التي تتيحها برامج المنحة التركية الدراسية المجانية؟

يوجد مجموعة كبيرة من التخصصات التي يمكن دراستها؛ من خلال المنحة التركية الدراسية المجانية، وسوف نلقي الضوء عليها فيما يلي:

التكنولوجيا الحيوية الزراعية، التغذية النباتية وعلم التربة، التصميم الزراعي، التخطيط الحضري والإقليمي بالإنجليزية، التخطيط الحضري والإقليمي، التمويل الدولي و التجارة، الخدمات اللوجستية الدولية والتجارة بالإنجليزية، التجارة والخدمات اللوجستية الدولية، ، التجارية الدولية بالانجليزية، التجارة الدولية، الانثروبولوجيا بالانجليزية.

إدارة الأعمال، الإلهيات الشريعة، الإلهيات بالعربية، إحصاء، الإلهيات الشريعة بالانجليزية، الاقتصاد والمالية بالانجليزية،  الاقتصاد والتمويل، الاقتصاد بالانجليزية، الأعمال المصرفية والمالية بالانجليزية، الأعمال المصرفية والمالية، الإعلام والاتصالات، الإعلام الحديث بالانجليزية، الإذاعة والتليفزيون والسينما، اقتصاد بالانجليزية، إدارة وتصميم الاتصال، إدارة النقل والإمداد، إدارة المعلومات والوثائق، إدارة المرافق البحرية، إدارة المحاسبة المالية، إدارة الطيران، إدارة الطرق، إدارة الصحة، إدارة السياحة بالانجليزية، إدارة السياحة.

الهندسة الجيولوجية، الهندسة الجيوفيزيائية، الهند البيئية، الهندسة الإلكترونية الكهربائية بالانجليزية، الهندسة الالكترونية الكهربائية، الهندسة الالكترونية، النقل والخدمات اللوجستية، المحاصيل الحقلية، الإدارة المالية والمحاسبة ومراجعة الحسابات، اللغة التركية وآدابها، الكيمياء، بالانجليزية، القانون، الفولكلور التركي.

العمارة الداخلية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإنجليزية، العمل السياحي والفندقي، العلوم الإسلامية، العلاقات العامة والعلوم السياسية ، الإدارة العامة و العلوم السياسية بالإنجليزية، العلوم السياسية، العلوم السياسية والإدارة العامة،  العلوم الإسلامية بالغة العربية، العلوم الدينية والإسلامية.

تصميم الاتصالات المرئية، تصميم الاتصالات باللغة الإنجليزية، تشغيل المرافق البحرية، والتجارة الدولية بالانجليزية، تشغيل المرافق البحرية بالانجليزية، تشغيل بالانجليزية، تدريس التعليم الخاص، التاريخ، تاريخ الفن، تاريخ العلوم التاريخ بالانجليزية.

الهندسة الميكانيكية، الهندسة المعمارية بالإنجليزية، أنظمة الاتصالات والإعلام، الهندسة المعمارية، الهندسة الكيميائية بالإنجليزية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الغذائية بالإنجليزية، الهندسة الكيميائية، هندسة العمارة الداخلية، الهندسة الطبيبة الحيوية، الهندسة الصناعية بالانجليزية، الهندسة الصناعية، الهندسة الجيولوجية بالانجليزية.

علم المواد وهندستها بالانجليزية، علم المواد وهندسيتها، علم الشعوب، علم الحيوان، علم الأحياء، تعليم ما قبل المدرسة، علم الاجتماع بالانجليزية، علم الاجتماع، علم الآثار الكلاسيكي، علم الآثار، طب الأسنان بالانجليزية، طب الأسنان، طب بالانجليزية، الطب، الصيدلة، الصحابة، رياضيات بالانجليزية، رياضيات، حماية النباتات، تنمية الطفل، تنظيم الأعمال، تصميمك الجرافيك.

نظم المعلومات الإدارية بالانجليزية، نظم المعلومات الإدارية، نباتات الحدائق،  معلم الصف، اللهجات التركية الحديثة وآدابها، الفيزياء، فيزياء بالانجليزية، المراسل ألتلفيزيوني وإعداد البرامج، علوم الاتصالات، علم الوراثة والبيولوجيا الجزئية بالانجليزية، علم الوراثة والبيولوجيا الجزئية.

هندسة الرياضيات بالانجليزية، هندسة الرياضيات، هندسة الخرائط بالانجليزية، هندسة الخرائط، هندسة الحاسوب بالانجليزية هندسة الحاسوب، هندسة الجيوماتكس بالانجليزية.

هندسة التكنولوجيا البحرية والسفن، هندسة مدنية بالانجليزية، هندسة مدنية، هندسة الآليات بالانجليزية،  هندسة الآليات، هندسة البرمجيات، هندسة الاتصالات والالكترونيات بالانجليزية، هندسة البيئة بالإنجليزية، هندسة الاتصالات والالكترونيات، هندسة التحكم والتشغيل الآلي، هندسة إدارة النقل البحري، هندسة التشغيل والتحكم الآلي بالإنجليزية، هندسة إدارة لنقل البحري بالإنجليزية.

اقرأ أيضًا: كورسات أون لاين مجانية بشهادات معتمدة

ما طبيعة التمويل المقدم في المنحة التركية الدراسية المجانية؟

مثل باقي منح الدراسة التي تقدم من الجامعات على مستوى العالم، فأن المنحة التركية المجانية عبارة عن برامج متميزة، وتتضمن ما يلي:

  • مجانية الدراسة: لا يوجد أية نفقات أو رسوم يدفعها الطلاب الخاضعين لنظام المنحة التركية المجانية، فكل شيء يتعلق ببرامج الدراسة يحصلون عليه بصورة مجانية.
  • مجــانية السفر: من بين مزايا المنحة التركية الدراسية المجانية تحمل جهات التعليم لنفقات سفر الطلاب الأجانب؛ حيث تتعهد الجهات المعنية بتوفير تذاكر السفر من دولة المبتعث إلى تركيا، وتذكرة العودة بعد الانتهاء من الدراسة والحصول على الشهادة العلمية، وفي حالة قيام بعض الطلاب بشراء التذاكر على نفقتهم الخاصة؛ فيمكن إثبات ذلك واسترداد المبلغ من الجهات المسؤولية عن منح تركيا الدراسة المجانية.
  • مجانية العلاج: تعد تكلفة العلاج أحد المشاكل الكبيرة بالنسبة للأجانب في تركيا؛ نظرًا لارتفاع المصروفات التي تتعلق بذلك، غير أنه يتم معالجة الطلاب المنتظمين عبر المنحة التركية بصورة مجانية، وذلك عن طريق مراكز ومستشفيات علاجية متميزة، ولا يقوم الطلاب بدفع أيه مصروفات ترتبط بالعلاج.
  • دورة تعلم اللغة التركية: تتضمن المنحة دورة لتعلم اللغة التركية وذلك بالنسبة لمن تشمل برامجهم التعليمية مواد باللغة التركية، ونفس الأمر بالنسبة لمن يتعلمون بلغات أخرى، والهدف من ذلك القدرة على التعامل مع المواطنين داخل المجتمع.
  • مجانية السكن: من بين الأشياء المحورية التي تتضمنها التركية الدراسية الإقامة بشكل مجاني، ويكون ذلك في السكنات الجامعية، وفي حالة رغبة الطلاب بالعيش في مدن السكن الجامعية؛ فيمكن أن يتوجه الطالب إلى سكن قريب من الجامعة دون أدنى مشكلة، غير أن التكلفة في تلك الخالة سوف تقع على عاتق الطالب.
  • مجانية المواصلات: يحصل الطلاب المبتعثين عن طريق المنحة التركية الدراسية المجانية على بطاقة تسمح لهم الانتقال بسعر منخفض للغاية.

ما شروط التقدم للمنحة التركية الدراسية المجانية؟

  • بالنسبة لشرط سن المتقدم فأنه يختلف على حسب ما يتم تحديده في العام الذي تطرح فيه المنحة.
  • يجب أن يوفر الطلاب المستندات المطلوبة للجهات المعنية عند طلبها.
  • لا يجوز التقدم بالسبة للمواطنين من أصحاب الجنسية التركية أو من سبق لهم الحصول على الجنسية التركي.
  • يتطلب الانتظام في برنامج كلية الطب الحصول على 90% من الدرجات.
  • في حالة الرغبة بالحصول على برنامج الماجستير والدكتوراة؛ فمن المهم الحصول على 75 % من العلامات الإلزامية.
  • في حالة التقدم لبرنامج البكالوريوس؛ فلابد من الحصول على 70% من العلامات الإلزامية.

ما مزايا الدراسة في تركيا؟

يوجد أكثر من ميزة للدراسة في تركيا، وسوف نلقي الضوء عليها فيما يلي:

وجود عدد كبير من الجامعات:

يوجد ما يقارب مائتي جامعة داخل تركيا، وتقدم تلك الجامعات عدد هائل من البرامج التعليمية التي تقارب 60 ألف برنامج، ويبلغ عدد المنتظمين بالدراسة الجامعية ما يفوق ثمانية ملايين طالب، وبتلك الإحصائيات فأن تركيا تحتل المركز الأول بالمقارنة بدول الاتحاد الأوربي.

جودة التعليم:

تعد تركيا أحد أعضاء اتحاد الجامعات الأمريكية، وتقدم برامج وأنظمة قياسية معتمدة، وكافة الشهادات التي يتم منحها من الجامعات التركية معرفته بها على المستوى الأوربي والدولي، وجدير بالذكر أن هناك الكثير من الجامعات العالمية التي أبرمت شراكات مع جامعات ركية بهدف نتبادل الخبرات.

تـــــــنوع الثقافات داخل تركيا:

الطابع الخاص لدولة تركيا؛ حيث تجمع بين الطابع الشرقي والغربي في ذات الوقت، ويقع جزء من تركيا في قارة أسيا، والآخر في قارة أوربا، ويوجد عدد كبير من الطلاب الوافدين  بدولة تركيا ويتبعون لدول متنوعة، وفي حالة الحصول على المنحة التركية الدراسية المجانية، فأن ذلك سوف يتيح للطلاب فرصة التعرف على ثقافات العديد من الدول.

المنـــــــاطق السياحية الرائعة:

تمتلك تركيا طبيعة خلابة، وكذلك مناطق تاريخية لا حصر لها، ومن الممكن استغلال فترة المنحة التركية الدراسية المجانية، والقيام بزيارة لتلك المناطق في أيام العطلات.

 

ما الأوراق المطلوبة للحصول على المنحة التركية الدراسية المجانية؟

بالنسبة لبرامج البكالوريوس:

  • في حالة إذا ما كان الطالب في الصف النهائي بالثانوية العامة، وتقدم للمنحة التركية الدراسية بكالوريوس؛ فمن المهم أن يكون قادر على إنهاء الدراسة بنجاح في ذلك العام؛ كي يستطيع اللحاق والسفر.
  • شهادة الثانوية العامة معتمدة.
  • من المهم أن يكون الطالب قد حصل على 70% فيما فوق.
  • صورة الطالب الشخصية.
  • خطاب توصية من أحد الأساتذة الجامعيين في دولة الطالب إن وجدت.
  • خطاب الحافز.
  • صورة لجواز السفر.
  • نتائج اختبارات اللغة الانجليزية الدولية ؛ مثل: الايلتس أو التوفل أو السات، ومن المهم الالتزام بذلك الشرط في حالة رغبة الطالب بدراسة أحد البرامج التابعة للمنحة التركية الدراسية باللغة الانجليزية.

بالنسبة لبرامج الماجستير والدكتوراة:

  • نتائج اختبارات اللغة الانجليزية الدولية ( إذا ما توفرت)؛ مثل: الايلتس أو التوفل أو السات، وفي في حالة رغبة الطالب بدراسة أحد البرامج التابعة للمنحة التركية الدراسية باللغة الانجليزية.
  • ينبغي أن يكون الطالب قد حصل على 75% فيما فوق.
  • بيان بالدرجات الحاصل عليها الطالب.
  • خطاب التوصية الأكاديمي.
  • صورة شخصية للطالب.
  • اختبار القبول الجامعي (في حالة وجوده).
  • شهادة التخرج معتمدة.
  • صورة لجواز السفر.

بعد استكمال الطلاب لأوراقهم بشكل كامل؛ سوف يتم تحديد موعد للمقابلة؛ من خلال المراسلة عبر البريد الالكتروني، وبالنسبة للمقابلة سوف تكون عبر الانترنت، أو وجهًا لوجه بالنسبة لدول المبتعثين التي يوجد بها سفارات أو قنصليات لدولة تركيا تركيا.