دورات ادارة المشاريع

يُمكن الحصول على خبرات لا حصر لها عند الانتظام بدورات ادارة المشاريع، وذلك من بين العناصر المهمة التي تلزم أصحاب المال، وكذلك من يعملون في مستويات الإدارة المتوسطة والعليا

دورات ادارة المشاريع

يُمكن الحصول على خبرات لا حصر لها عند الانتظام بدورات ادارة المشاريع، وذلك من بين العناصر المهمة التي تلزم أصحاب المال، وكذلك من يعملون في مستويات الإدارة المتوسطة والعليا، وبالطبع فأن الأمور لا تمر بشكل عشوائي، ولا بد من التعرف على الأسلوب الأكاديمي والنظريات المستخدمة في الإدارة الحديثة؛ من أجل تحقيق أهداف المشروعات على اختلاف تصنيفاتها، وفيما يلي النقاط التفصيلية لمقالنا دورات ادارة المشاريع.

 

ما الفئات المستهدفة من حضور دورات ادارة المشاريع؟

تستهدف تلك الدورات فئات متعددة، ومن أبرزها: رجال وسيدات الأعمال، وكذلك من يعملون في أية أنشطة قيادية، وأيضا الراغبين في التعرف على المعلومات الحديثة في ميدان ادارة المشاريع على الوجه العام.

تعرف أيضا على كتاب الكتروني عن المشاريع الالكترونية – المشاريع عبر الانترنت

 

ما محتويات دورات ادارة المشاريع؟

تتضمن دورات ادارة المشاريع مادة تعليمية دسمة، ويتمثل ذلك فيما يلي:

تمهيد حول ادارة المشروعات الحديثة:

ويستعرض المدربون في ذلك الجزء تعريفات أولية حول مفهوم الإدارة الحديثة، مع إلقاء الضوء على بعض من النظريات الكلاسيكية، وعقد مقارنه بينها وبين النظم العصرية، مع إجراء مشاركات مع المتدربين.

 

دراسات جدوى المشروعات:

إعداد دراسة الجدوى في طليعة الأمور التي ينبغي أن يوليها المسؤولين أو المديرين كامل الاهتمام، وتعرف دراسة الجدوى على أنها دراسات متخصصة وشاملة وسابقة عن المشروع، والهدف من ذلك هو التأكد من مدى نجاح المشروع وتحقيق النتائج المطلوبة.

يوضح المدربون في دورات ادارة المشاريع أنواع دراسات الجدوى، والخطوات التفصيلية لإعدادها، والأسس التي تقوم عليها، ويخرج المتدربون بفهم كامل وواعي وبما يتيح لهم تنفيذ تلك الدراسات بسلاسة فيما يتعلق بأي مشروع مستقبلي.

 

التـــعرف على دورة حياة المشروعات:

يتضمن كل مشروع مجموعة من المراحل،  وتتمثل في: البدء والتخطيط والتنفيذ والتحكم والانتهاء، ويتناول المدربون في دورات ادارة المشاريع كل مرحلة على حدا بالتفصيل.

 

إدارة تكاليف المشروع:

تتطلب إدارة تكاليف المشروع معرفة بالالتزامات الواجب سدادها في المستقبل، وفي ضوء ذلك يتم اتخاذ القرار الأمثل، ومن المهم أن يتواءم ذلك مع خطة العمل الأساسية، وهناك عنصر أخر مهم ينبغي الإلمام به وهو متابعة ما يتم إنفاقه في ضوء التكاليف المقدرة سلفًا حتى لا يتم تجاوزها، ويقدم المدربين معلومات غاية في الأهمية حول محاسبة التكاليف على الوجه العام عبر دورات ادارة المشاريع.

 

إدارة المشتريات في المشاريع:

لإدارة المشتريات دور مهم في أي مشروع، وهي الإدارة المنوط بها شراء جميع المستلزمات الخاصة بالعمليات والأنشطة التي يتم ممارستها أثناء المشروع، والهدف من ذلك هو تحقيق الأهداف التي يتم وضعها مسبقًا، ويوضح مدربو دورات ادارة المشاريع طبيعة مهام هذه الإدارة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ومحددات عمليات الشراء، والرقابة والمتابعة في مختلف المراحل.

 

إدارة الموارد البشرية للمشروع:

تعرف إدارة الموارد البشرية على أنها إدارة للقوى العاملة التي توجد في المنظمة أو المؤسسة، وتتخصص تلك الإدارة في التدريب، والاختيار، ووضع نظم للمكافئات، وكذلك المتابعة الصحية والثقافية، ويمكن التعرف على ذلك بصورة موسعة من هنا

ويقوم المدربون بتقديم شرح وافي في دورات إدارة المشاريع مع طرح الأمثلة العملية؛ لتوضيح كيفية الاستثمار الأمثلة للموارد البشرية، وبما يساعد في الانتهاء من المشروع، وتحقيق النتائج المرجوة.

 

إدارة جودة المشروع:

تعد إدارة جودة المشروع من بين الإدارات المهمة للغاية، وتتضمن العديد من العمليات، ومن أبرزها: تخطيط الجودة، وتحديد المعايير اللازمة لتحقيق الجودة، مراجعة الجودة، وتنفيذ المراقبة، ودور القيادة في تعزيز الجودة، ودراسة تأثيرات التنظيم والعوامل الخاصة بأماكن العمل، والتي يمكن أن يكون لها تأثير على الجودة، ويمكن التعرف على معلومات أكثر من خلال موقع جامعة بابل ، ويوضح مدربو دورات ادارة المشاريع كافة التفاصيل المتعلقة بذلك.

 

إدارة المخاطر في المشروعات:

تعرف إدارة المخاطر على أنها توقع للسلبيات التي يمكن أن تحدث للمشروع في المستقبل، ومن ثم أعداد ما يلزم لمواجهتها، وتتضمن المحاضرات بدورات ادارة المشاريع شرح وافي لطبيعة وأنواع المخاطر،و طرق تحليل المخاطر، وكيفية قياسها، وأساليب الاستجابة، والتحكم في ردود الأفعال المتعلقة بالمخاطر.

 

إدارة تكامل المشروع:

تتمثل إدارة تكامل المشروع في تبادل المعلومات والخبرات بين جميع الإدارات أثناء دورة حياة المشروع، وبما يساعد على توفير جميع المهام في الأوقات المناسبة، ويوضح المدربين تفاصيل شيقة حول طبيعة تلك الإدارة في دورات ادارة المشاريع.

 

كيف يمكن الحصول على دورات ادارة المشاريع؟

في تلك الفترة أصبح الحصول على دورات ادارة المشاريع أيسر من ذي قبل؛ وفي القدم كان يتطلب ذلك السؤال عن مكان متميز، ومن ثم التعرف على تكلفة الدورات، ونظرًا لقلة المنافسة في تلك النوعية من الدورات فأن النفقات كانت مرتفعة للغاية، وتطلب الأمر التوجه في مواعيد محددة من جانب المركز، وتلك الشروط كانت صعبة ولا يستطيع الكثيرون الوفاء بها.

وعلى النقيض من ذلك نجد الأمور ميسرة؛ سواء بالنسبة للسعر، أو الجودة حيث توفر المواقع الالكترونية القديرة مدربين أكفاء، ويتم الاتفاق على المواعيد وفقا لرغبة المتدربين، نظرًا لأن غالبيتهم مشغولين بوظائفهم أو أعمالهم الخاصة.

 

 

وبانتهاء مقالنا حول دورات ادارة المشاريع نتمنى التوفيق لجميع أصحاب الأعمال ممن يرغبون في تأسيس مشروعات جديدة.