ما هو تخصص عل النفس ؟

تخصص علم النفس

تخصص علم النفس
تخصص علم النفس

يُعنى تخصص علم النفس Psychology  بدراسة الجوانب الغير ملموسة للعنصر البشري من أمثال الشخصية الإنسانية ومقوماتها وخصائصها وانعكاساتها على السلوك، العقل البشري ومدى اختلالاته واتزانه، سلوك الإنسان بمفرده أو بانعكاسات البيئة المحيطة والجماعة الثقافية والاجتماعية والفكرية عليه، وما ينظم هذا السلوك من قواعد وأحكام فيزيائية وبيئية وتربوية.

وعلى هذا النحو تشتمل معلومات عن تخصص علم النفس على مباحث أكاديمية أخرى تهتم بدراسة أنواع وطرق التفكير وآلياته والعوامل المؤثرة فيه، وكذلك الطرق المبتكرة القادرة على تنمية مهارات التفكير بأنواعه، وهو ما يتيح الفرصة أمام التنبؤ بسلوك البشر مع القدرة على توجيه هذا السلوك للاستفادة من توابعه في الناتج الجمعي العام للمجتمع أو الجماعة.

ماهو تخصص علم النفس ؟

من هنا يمكننا تعريف تخصص علم النفس على أنه التخصص المعروف في الإنجليزية باسم Psychology والذي هو عبارة عن نظريات وأطروحات ودراسات تستهدف فهم سلوك الأفراد والجماعات بالارتكاز على مجموعة من الأسس التحليلية العلمية.

وبناءً على هذا التعريف، يتضح لنا أن علم النفس تخصص منح دراسية وعلماؤه القدرة على فهم كيفية عمل الدماغ، ومن ثَم فهم الشئون العقلية التي يمكن أن تؤثر على سلوكيات الأفراد والمجتمعات، وليس ذلك فقط، بل تشتمل مجالات تخصص علم النفس على دراسة الأفكار والمشاعر الداخلية، إلى جانب دراسة الظروف المحيطة بالفرد، لتتشكل بذلك رؤية علمية واضحة حول الظروف الخارجية والعناصر الداخلية التي تتدخل في تحديد وتوجيه السلوك، وهو ما ينفرد به تخصص طب النفس لا سيما مع ما يمنحه من قدرة على فهم التصرفات البشرية وكيفية نشأتها ومنحنيات حدتها، مما يسهل معه في أحيان كثيرة توقعها قبل أن تحدث، ومما يساعد في تخطيط حلول واقعية مستساغة للمختل منها والعنيف، وحتى معالجتها من قبل أن تحدث.

ربما يفيدك مقال : نظام الدراسة عن بعد

موجبات دراسة تخصص علم النفس

يتوجب على الطالب الذي يفكر في دراسة تخصص علم النفس بمباحث المختلفة النظر في قدراته وسماته الشخصية أولًا، لأن دراسة تخصص علم النفس تتطلب مجموعة من الخصائص الذاتية، أبرزها:

– القدرة على الإنصات الجيد للآخرين، خصوصًا فيما يحكونه من مشكلات.

– التمتع بمهارات التفكير بجميع أنواعه، لا سيما التفكير النقدي الذي يمنح القدرة على حل المشكلات.

– امتلاك موهبة حقيقية وقدرة بالغة في تحليل المقدمات منطقيًا للقدرة على الاستنتاج الصحيح.

– التمتع بحس ونزعة إنسانية عظيمة، لأن غالبية عمل متخصصي علم النفس يكون مع مرضى أصحاب مشكلات نفسية أو عُقد اجتماعية.

– امتلاك القدرة على ضبط النفس وقبول الاختلالات السلوكية من الآخرين.

– حب الانخراط في الأعمال الخيرية.

– تؤكد كل كتب تخصص علم النفس على ضرورة تمتع الدارس بالمسئولية وحُسن السريرة النفسية، لأن كل ما يواجهه في عمله هو بالضرورة أسرار المرضى قد ينتج عن إفشاءها كوارث مجتمعية، ولذا الكتمان وتقدير الخصوصية من أولى أولويات المعالج النفسي.

– التعاطف ومراعاة المشاعر جزء من العلاج، لذا من الضروري توافرها بالمدارس.

– أغلب مجالات العمل في تخصص علم النفس مجالات ميدانية وليست مكتبية، وبضعها ذو ظروف عمل صعبة تتطلب التأقلم والتعايش وسرعة البديهة للتعامل المثالي مع المخاطر، وهو ما يتوجب مراعاته قبل اختيار دراسة هذا التخصص.

– الإقناع أحد أهم طرق العلاج النفسي وهو مهارة أساسية يجب التمتع بها قبل التفكير في الالتحاق بأحد تخصصات علم النفس ماجستير

مجالات دراسة علم النفس

حقيقة لا يمكننا اعتبار تخصص علم النفس من التخصصات المستقلة بذاتها، لأن مواد تخصص علم النفس كلها تقريبًا مرتبطة بشكل أو بآخر بمجالات وتخصصات أخرى تمثل مكون أصيل من مكونات الدراسة، حيث إن الكثير من جوانب وزوايا تخصص علم النفس مرتبطة بـ أو منبثقة عن علوم أخرى للحد الذي يمكن معه القول بأن اتحاد تلك الزاوية أو الفرع من ذاك العلم مع تخصص علم النفس يشكلان معًا علمًا جديدًا أو منهجًا دراسيًا مستقلًا.

وعلى هذا الأساس لا توجد إجابة على ما هو افضل تخصص في علم النفس ؟! لأنها كلها فاعلة ومطلوبة في جميع مناحي الحياة، وعلى هذا الأساس أيضًا تتنوع وتتفرع مجالات دراسة ومجالات عمل تخصص علم النفس إلى:

– علم النفس الرياضي  Sport Psychology.

– علم نفس الحيوان Animal Psychology.

– علم النفس السريري أو تخصص علم نفس إكلينيكي أو تخصص علم النفس العيادي Clinical Psychology.

– علم النفس الاجتماعي Social Psychology.

–  تخصص علم النفس التربوي Educational Psychology.

– علم النفس الإرشادي Counseling Psychology.

– تخصص علم النفس الجنائي.

– علم النفس الأسري/العائلي Domestic Psychology.

– تخصص علم النفس العصبي.

– علم النفس التنموي Developmental Psychology.

– تخصص علم النفس الدوائي.

– تخصص علم النفس الصناعي.

مواد أقسام تخصص علم النفس

من خلال هذا التنوع الضخم لمباحث وعلوم تخصص علم النفس يجد الدارس نفسه أمام مجموعة كبيرة المواد الدراسية المتخصصة التي تختلف باختلاف القسم أو الفرع الذي يدرسه، ويتأكد مع قبول طلاب الثانوية العامة في تخصص علم النفس ادبي ام علمي على حد سواء، لأن كلا الدراستين صالحة مع علم النفس، وكذلك لأن الطالب يقوم أولًا في السنة التمهيدية الجامعية الأولى بدراسة نبذة عن تخصص علم النفس تشمل كل ما سبق من تخصصات، ثم من بعدها تحدد له مجموعة المواد الخاصة بالفرع فقط.

ولذلك من الصعب حصر كل المواد والمناهج الدراسية التي تندرج تحت تخصص علم النفس خصوصًا مع تنوعها إلى مناهج نظرية وعملية وتطبيقية، ولكن بصورة مختصرة يمكننا القول بأنهم المواد الدراسية لهذا التخصص تتمثل في:

– مبادئ تخصص علم النفس Principles of Psychology.

– أسس نفسية للسلوكيات الاجتماعية Psychological Principles of Behaviorism.

– مدخل علم السلوك البشري Introduction to Behaviorism.

– مناهج البحث المتبعة في تخصص علم النفس Research Methods in Psychology.

– طرق التعلم والمعرفة Cognitive Psychology.

ثم بحسب ماهي تخصصات علم النفس تتحدد مواد الدراسة، والتي أبرزها:

– علم نفس النمو Developmental Psychology.

-علم النفس الرياضي  Sport Psychology.

– علم النفس التجريبي Experimental Psychology.

– مقومات الدوافع والانفعالات  Motivations and Reactions.

– علم نفس اللغة Psycho-linguistics.

– علم النفس الاجتماعي Socio-Psycholinguistics.

– علم النفس الصناعي Industrial Psychology الباحث في تطوير الإنتاجية.

– مدخل إلى علم النفس السريري Introduction to Clinical Psychology.

– سيكولوجية الجرائم Criminal Psychology الذي يعد العمود الفقري وأساس تخصص علم نفس جنائي

تخصص علم النفس كم سنه

ينخرط الطالب في دراسة تخصص علم النفس بالمرحلة الجامعية لمدة لا تقل عن 4 أعوام جامعية، يحصل من بعدها على درجة البكالوريوس لأنه يعد من العلوم التطبيقية.

اقرأ ايضًا : كيف تكتب خطاب التوصية للحصول على منحة جامعية

مستقبل تخصص علم النفس

لا يمكننا القول بصيغة موحدة لكل مستقبل تخصص علم النفس بكل فروعه، حيث إن معدل وظائف تخصص علم النفس المتاحة مختلفة من بلد إلى أخرى، بل ومن فرع لآخر؛ فسوق العمل بالمنطقة العربية مثلًا يميل إلى تخصص علم النفس العام صاحب الإجابة بنعم على سؤال هل تخصص علم النفس له مستقبل ؟ بينما الدول الغربية تتعزز فيها فرص مستقبل تخصص علم النفس بشكل أكبر تبعًا للتخصص، وبخاصة تخصص علم النفس الاكلينيكي وكذلك للدارسين تخصص علم النفس بالانجليزي وأيضًا للملتحقين بدراسة تخصصات ماجستير علم النفس

أضف إلى ذلك أن شهادة الجامعة التي تمت فيها دراسة تخصص علم النفس تلعب دورًا محوريًا في قبول الخريج أو عدم قبوله، فمثلًا الحصول على شهادة تخصص علم النفس جامعة الملك عبدالعزيز أو تخصص علم النفس جامعة الامام أو تخصص علم نفس جامعة الملك سعود أو تخصص علم النفس في جامعة الإمام أو تخصص علم النفس في جامعة الملك عبدالعزيز أو تخصص علم النفس الاكلينيكي في جامعة الأميرة نورة يعزز من فرص الخريجين للالتحاق بالوظائف في الأماكن المرموقة مثل مستشفيات الصحة النفسية ودور الرعاية، وفي النيابة العامة أيضًا ضمن فرق الطب الشرعي والبحث الجنائي.

هل تخصص علم النفس صعب

كما هو الحال مع كل تخصص، تحمل دراسة تخصص علم النفس مزايا وعيوب، وإيجابيات وسلبيات، ومن ثم لا نستطيع الإجابة على السؤال التالي : هل تخصص علم النفس صعب ؟ بنعم أو بلا، ولكن يمكننا عرض الإيجابيات والسلبيات ليُتاح للطالب فرصة القرار.

إيجابيات تخصص علم النفس

– تعزيز القدرة على فهم سلوك الإنسان وتقصي الحقائق الخاصة به، بل والتنبؤ به مستقبلًا.

– تنمية مهارة التفكير النقدي.

– تنمية القدرة على حل المشكلات.

– اكتساب خبرة نظرية وعملية في قراءة لغة الجسد.

– التعرف الكامل والأكاديمي على جميع الأمراض النفسية والعقلية وكيفيات الوقاية منها وطرق علاجها.

– اكتساب معارف أكاديمية وبحثية في العديد من مجالات العلوم المختلفة، مثل الرياضة والقانون والإدارة والصناعة والتجارة والسياسة والدعاية والإعلان… إلخ.

– التمتع بعدد من الخصال الحميدة، مثل مساعدة الآخرين والزود عنهم وعلاجهم، الانخراط في الأعمال الخيرية، حب الإطلاع والقراءة… إلخ.

– الإحساس بقيمة الوقت وكسب وتنمية مهارة استغلاله.

– تنمية القدرات والمهارات التي كانت في البداية من شروط القبول في تخصص علم النفس

– عدد كبير من ماهي وظائف تخصص علم النفس يمنح أجورًا ورواتب مرتفعة بالمقارنة بتخصصات أخرى.

سلبيات تخصص علم النفس:

– تشكل دراسة تخصص علم النفس في البداية تحديًا كبيرًا وقد يكون مملًا خصوصًا مع دراسة تخصص علم النفس للبنات وأيضًا تخصص علم النفس الجنائي للبنات

– كثرة العمل مع المرضى النفسيين قد تنتج عنه انعكاسات عاطفية صعبة على النفس البشرية للمعالجين.

– عدم ارتباط تخصص علم النفس كم يحتاج نسبه في وقت التحصيل، وحتى بعد الحصول على وظيفة قد يتطلب العمل في أحيان كثيرة ساعات إضافية من العمل وخصوصًا مع الإناث في تخصص اخصائيه نفسيه

جامعة فيها تخصص علم نفس

هناك العديد من الجامعات العربية والأجنبية التي تُدرس تخصص علم النفس، ولعل أغلبها لا يتطلب معدل قبول تخصص علم النفس كبير، منها مثلًا:

  • جامعة كولومبيا Columbia University:

من الجامعات العريقة بالعالم، تأسست في العام 1754م، مقرها الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الأكبر والأعراق في ولاية نيويورك، وتطلب في تخصص علم النفس معدل قبول قليل بالمقارنة بغيرها، تبلغ التكلفة السنوية لدراسة هذا التخصص فيها حوالي 21 ألف دولار أمريكي.

– جامعة تورنتو University of Toronto:

أحد الجامعات العريقة والقديمة بالعالم أيضًا، حيث تأسست بالعام 1728 م، مقرها دولة كندا، وتتميز بأنها جامعة حكومية بالكامل، لذلك بتعدد ما تقدمه من منح دراسية جزئية التكلفة أو مجانية بالكامل للطلاب الأجانب.

– جامعة ستانفورد Stanford University:

من أقدم الجامعات الخاصة بالعام، حيث يرجع تاريخها للعام 1885م، مقرها الولايات المتحدة الأمريكية، وبالسؤال عن كم سنه تخصص علم النفس فيها، فهو 4 سنوات، بتكلفة حوالي 50 ألف دولار كل سنة للطلاب الأجانب، كما أن الجامعة تقدم مساعدات مالية لأغلبية الطلاب، خصوصًا من يقل دخل أسرهم السنوية عن 125 ألف دولار، كما أنها توفر سكن للطلاب المغتربين، وتقدم منح دراسية كاملة وجزئية.

– كلية لندن الجامعية University College London:

جامعة حكومية تحتل المركز الثالث كأكبر جامعة في لندن من حيث عدد الطلاب، ويرجع تاريخ إنشائها لعام 1826م.

– جامعة برنستون Princeton University:

يرجع تاريخ تأسيسها للعام 1746م، وهي من الجامعات الأمريكية الخاصة، وتشترط معدلات قبول مرتفعة جدًا للالتحاق بدراسة تخصص علم النفس وغيره من التخصصات، لأنها تقدم منح مجانية بالكامل لجميع طلابها.

– جامعة شيكاغو The University of Chicago:

من الجامعات الخاصة الأمريكية، تعود للعام 1890م، وهي مؤسسة بحثية غير ربحية، حيث تتكلف الدراسة فيها حوالي 62 ألف دولار أمريكي سنويًا، وهو التكلفة الفعلية للدراسة دون أي أرباح مالية للجامعة.

شروط القبول لدراسة تخصص علم النفس

تختلف شروط القبول بالجامعات العربية والأجنبية لدراسة تخصص علم النفس من جامعة لأخرى، ولكن توجد بعض الشروط العامة، منها:

– إتمام دراسة الثانوية العامة علمي أو ادبي والحصول على شهادتها بمعدل القبول المطلوب من الجامعة.

– بالنسبة للجامعات الأمريكية والإنجليزية؛ فإنها تشترط للالتحاق اجتياز اختبار التويفل TOEFL في اللغة الإنجليزية، ثم تقديم سيرة ذاتية، ثم دفع تكلفة الدراسة لعام كامل على الأقل، ليقرر بعدها من قِبل الجامعة إمكانية إعفاء الطالب نهائيًا أو جزئيًا من المصروفات على سبيل المنحة الدراسية.

أشهر خريجي تخصص علم النفس في التاريخ

– ويليام جيمس William James: عالم نفس أمريكي خريج جامعة هارفارد.

– ديكارت Descartes: عالم نفس فرنسي وصاحب نظريات وأطروحات خاصة.

– سيجموند فرويد Sigmund Freud : أحد أشهر الأطباء النفسيين في التاريخ، وله العديد من المؤلفات التي أسست نظريات نفسية تعد مرجعًا هامًا في المجال.

– ابن الهيثم Ibn Al Haitham: عالم عربي موسوعي، ألف كتاب “تأثير الأنغام على أرواح الحيوانات” الذي أثبت فيه أثر الموسيقى على الحيوان، ولذا يعد من مؤسسي فرعيّ علم النفس التجريبي، والفيزيقي.

– جان بياجيه Jean Piaget: فيلسوف وعالم نفس سويسري.

– إيفان بافلوف Ivan Pavlov: طبيب نفسي حاصل على جائزة نوبل في الطب.

– إلبرت باندورا Albert Bandura: صاحب نظرية التعلم الاجتماعي.

– جوردون ألبورت Gordon Albert: عالم نفس أمريكي وأستاذ مُحاضر في جامعة هارفارد.

– ألفرد أدلر Alfred Adler: مؤسس علم النفس الذاتي.