كتابة مقالات حصرية

سعر عملية تكميم المعدة

سعر عملية تكميم المعدة

تُعَدُّ السِّمنة المُفرطة مرضَ العصر؛ ذلك الوحش المُخيف، وأحد أكبر الأسباب غير المباشرة للوفاة في جميع أنحاء العالم، فهي أهم مسببات أخطر الأمراض، مثل أمراض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع دهنيات الدم والكولسترول وجلطات القلب والدماغ المفاجئة وبعض أنواع السرطانات الخبيثة.

وهنا يتضح أن خطورة السِّمنة المفرطة ليس في السِّمنة في حد ذاتها، بل في الأمراض الناتجة عنها. ويمكن التغلب على السِّمنة في بادئ الأمر بالتمارين الرياضية، وبالحمية الغذائية المناسبة، وأحيانًا بعض الأدوية، ولكن في حالة تفاقم السِّمنة لا تُجدي الحمية الغذائية، أو العلاج الدوائي، فعندئذٍ تصبح العمليات الجراحية هي الحل الوحيد، حيث ويوجد العديد من العمليات مثل تحويل المسار بعملية بالون المعدة، ولكن تصنف عملية تكميم المعدة من أفضل عمليات التخسيس، وسنتناول أيضًا تكلفة عملية تكميم المعدة.

 

هي عملية جراحية تتم تحت التخدير الكامل، حيث يقوم الطبيب باستئصال جزء كبير من المعدة يصل حتى 80% من حجم المعدة، فالجزء المُستأصل يوجد به هرمون الجريلين (هرمون الجوع)، والهرمون الآخر هو هرمون PPY، ويختص بقلَّة حرق الدهون، وللأسف تتسبَّب هذه الهرمونات ببعض الأمراض المُزمنة، واستئصال هذا الجزء يقضي نهائيًّا على هذه الأمراض، فبعد استئصال هذا الجزء الكبير يصبح شكل المعدة على شكل أنبوب أو على شكل “موزة”، حيث يقوم الطبيب بغلق الجزء المتبقي، علمًا بأن الجزء المُستأصل من المعدة لا يمكن إعادته بأي حال من الأحوال.

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة

 

تُجرى العملية بالمنظار الجراحي أو الجراحة العادية على حسب سير العملية بالمنظار الجراحي، وهو الأفضل، خاصة بالنسبة للسيدات، لعدم ظهور الجروح والندبات التي تظهر عند إجراء العملية بالجراحة العادية.

 

 أما عن الجراحة بالمنظار فتكون عن طريق الخطوات التالية

يتم وضع المريض تحت التخدير العام.

عن طريق إبرة يتم نفخ البطن، وهي خطوة مُعتادة في عمليات المنظار.

عن طريق 4 فتحات في البطن يتم إدخال المنظار والأدوات الطبية اللازمة للعملية والكاميرا.

يتم إدخال أنبوب من الفم الى الاثنى عشر لاستئصال والسحب الجزء المراد استئصاله من المعدة.

يتم غلق الجزء المتبقي من المعدة.

ملحوظة هامة:

 هناك هرمون خاص بالشبع لا يقوم الطبيب باستئصال هذا الجزء لأهميته بعد إجراء العملية.

الشروط اللازمة قبل إجراء عملية تكميم المعدة

هناك شروط خاصة لازمة قبل إجراء العملية، وهي:

أن تكون كتلة وزن الجسم فوق الـ40، أي أن يكون وزن الجسم الزائد فوق الـ40 كيلو جرامًا.

ألا يكون المريض شَرِهًا لأكل الحلويات والنشويات حتى لا تحدث انتكاسة بعد إجراء العملية ويزيد حجم المعدة مرَّةً أخرى.

كم مدة عملية التكميم

تستغرق عملية قص المعدة وقتًا ليس بالكبير، فهي عادة لا تستغرق بضع ساعات، حيث يظل المريض تحت الملاحظة الطبية لمدة يوم أو يومين، وبعدها يمكنه العودة إلى بيته مرَّة أخرى.

نزول الوزن بعد التكميم

طبقًا لمعظم الإحصائيات فإن نسبة نزول الوزن بعد التكميم ليست ثابتة، وتختلف بين شخص وآخر، ولكن في المجمل:

بعد شهر من إجراء العملية يفقد معظم المرضى 25% من وزنهم الزائد.

بعد مرور ستة أشهر يفقد غالبية المرضى 50% من وزنهم الزائد.

بعد مرور عام يفقد معظم المرضى 75% من وزنهم الزائد.

بعد مرور عام ونصف العام يفقد المرضى 100% من وزنهم الزائد.

وتختلف النسبة حسب العُمر والحالة الصحية للمريض ومدى التزامها بممارسة الأنشطة الرياضية والحمية الغذائية. فكلما التزم المريض بالحمية الغذائية الموصوفة من الطبيب المُعالج ومارس الرياضة كان تعافيه أسرع، وفقدان الوزن الزائد أسرع.

طريقة الأكل بعد عملية التكميم

عملية التكميم ليست العملية السحرية التي لا تعود مرحلة السِّمنة المفرطة بعدها إلى الأبد، لكن العملية تهدف إلى تصغير المعدة فقط، لذا يلزم اتباع حمية غذائية حتى لا يكبر حجم المعدة مرَّةً أخرى، لذلك يجب أن يتناول المريض بعد إجراء العملية السوائل فقط والعصائر وحساء الدجاج أو اللحم، وذلك لمدة ثلاثة أيام، وبعد مرور ثلاثة أيام ولمدة أسبوع يتناول المريض منتجات الحليب السائلة الخالية من السكريات والدهون مثل الحليب والكاسترد.

أما بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين فيبدأ المريض بتناول الأطعمة المهروسة، والنيئة، مثل البطاطس المهروسة والخضراوات المهروسة واللحوم، سواء البيضاء، أو الحمراء بعد هرسها جيدًا.

بعد ذلك يمكن للمريض تناول الأطعمة العادية، بشرط قلة تناول الكربوهيدرات والنشويات والسكريات، وتناول كميات قليلة من الطعام حتى لا يكبر حجم المعدة مرَّةً أخرى.

مزايا عملية تكميم المعدة

تُحسِّن الحالة الصحية للمريض.

تُساعد أيضًا في تحسين الحالة النفسية للمريض.

التَّخلُّص من الأمراض المُزمنة كأمراض الضغط والسكر.

تكميم المعدة قبل وبعد


في الصورة التالية يبرز شكل المعدة قبل وبعد إجراء العملية، حيث يتم استئصال 75-80% من حجم المعدة، مما ينتج عنه الإحساس بالشبع مع أقل كمية من الطعام.

تكلفة عملية قص المعدة

هنا يأتي السؤال المهم عن “كم تكلفة عملية التكميم؟”.. أسعار عملية التكميم حوالي من 2000 إلى 5000$، حيث يختلف سعر عملية التكميم على حسب الطبيب المعالج، والتقنية المستخدمة في العملية، سواء كانت الجراحة أو المنظار، وبالطبع بالمنظار هو أغلى ثمنًا مقارنة بالجراحة، وأيضًا المكان الذي تُجرى به الجراحة، وكذلك الفحوصات الطبية قبل وبعد إجراء جراحة تكميم المعدة، فقد أصبحت مصر من الدول ذائعة الصيت في عمليات التخسيس، ويُوجد بها نُخبة من الأطباء المهرة في عمليات التخسيس على مستوى العالم، حيث تظل الأسعار في مصر هي الأرخص عالميًّا، لذلك أصبحت مقصدًا لهذا النوع من العمليات عربيًّا نظرًا لانخفاض أسعارها ومهارة الأطباء المصريين، وأيضًا لانخفاض تكلفة الإقامة في مصر، والأماكن السياحية الرائعة بمصر.

تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر مقارنة بأسعار عملية تكميم المعدة في العالم

تكلفة عملية التكميم

إن سعر عملية تكميم المعدة في مصر يُعتبر الأرخص على مستوى العالم، والأقل ثمنًا مُقارنة بأسعار عملية التكميم في باقي الدول، فتكلفة عملية تكميم المعدة في أوروبا وأمريكا تبلغ 10.000 دولار أمريكي، بينما تكلفة عملية قص المعدة في تركيا تتراوح ما بين 4000 و6000 دولار أمريكي. أما سعر عملية تكميم المعدة في مصر فيبدأ من 2000 دولار أمريكي، فنجد هنا تكلفة العملية في مصر نصف تكلفتها في تركيا، وخُمس تكلفتها في أمريكا وأوروبا، فضلًا عن انخفاض تكلفة الإقامة في مصر بصورة كبيرة مقارنة بباقي الدول.

مكان الإقامة بمصر أثناء فترة إجراء عملية تكميم المعدة

يوجد بمصر عديد من الفنادق والشقق للإقامة أثناء فترة إجراء العملية خاصة في القاهرة الكبرى، حيث يوجد أفضل المراكز الطبية لجراحة هذا النوع من العمليات في القاهرة الكبرى، خاصة محافظتي القاهرة والجيزة، وبالنسبة لأسعار الإقامة فهي الأقل على مستوى العالم فلن تتجاوز على أقصى تقدير مبلغ 1000$ لفترة اقامة 15 يومًا.

وسائل المواصلات في مصر أثناء فترة إجراء عملية تكميم المعدة

أثناء إجراء الجراحة يحتاج المريض الى التردد على عيادة الجراحة أو المستشفى، سواء لإجراء الجراحة أو المتابعة أو القيام بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، حيث يمكن تأجير سيارة بسائق طوال هذه الفترة أو ركوب التاكسي، وبالنسبة للأسعار فهي ما زالت الأقل على مستوى العالم، وتكلفتها لن تتجاوز مئات قليلة من الدولارات الأمريكية.

الأماكن السياحية في مصر التي يمكن زيارتها أثناء القيام بجراحة تكميم المعدة

تشتهر مصر بالآثار السياحية الرائعة التي قلما تجد مثيلاتها في العالم، لذا يمكن استغلال فترة وجودك في مصر لزيارة هذه المعالم السياحية، خاصة أثناء فترة التعافي، فرؤية هذه الأماكن السياحية الجميلة تُساعد في تحسين الحالة النفسية والمزاجية للمريض، ومن أشهر هذه المعالم الأهرامات وأبو الهول والقلعة والمتحف المصري وغيرها من الأماكن الجميلة.

 

 

Share