كتابة مقالات حصرية

تكلفة عملية تكميم المعدة
جدول الأكل بعد التَّكميم

تكلفة عملية تكميم المعدة

تكلفة عملية تكميم المعدة تختلف من مركز علاجي لآخر، وهناك كثير من المُحدِّدات في ذلك، وتلك العملية أصبحت محور اهتمام كثير من المرضى، والذين يرغبون في إنقاص وزنهم بوسيلة فعالة، كبديل مثالي عن الطرق الأخرى، والتي تحتاج لوقت زمني كبير لحين الحصول على النتائج الإيجابية، ومن أشهر تلك الوسائل نظام الريجيم التقليدي، والذي يحتاج إلى جُهد ووقت في سبيل المتابعة لدى طبيب، وفي النهاية فإن هناك شكوكًا كبيرة تحوم حول النتائج، وبالمثل هناك آليات أخرى متعددة يمكن اللجوء إليها في سبيل التخسيس، والحصول على وزن صحي مثل بعض أنواع الأدوية أو المُستحضرات العشبية أو الإبر، وجميع ما سبق، وعلى الرغم من إمكانية نجاحه في إنقاص الوزن، فإن هناك كثيرًا من الدواعي السلبية، والتي قد تُحدق بالمريض في مراحل تالية، ويمكن تجنب ذلك نهائيًّا، من خلال حل جذري يتمثل في إجراء عملية تكميم المعدة، ومن ثم تحديد كمية الطعام الذي يأكله الفرد.

ما عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة أو كما يُطلق عليها البعض اسم “قص المعدة” أو “تصغير المعدة” إحدى العمليات الحديثة، والتي ظهرت للنور في عام 2006م، وفيها يقوم الطبيب بقص جزء كبير من المعدة ما بين 70-75%، وبشكل طولي، ومن ثم يصبح حجم المعدة صغيرًا، وقريبَ الشبه من فاكهة الموز، وبالتبعية لا يمكن للشخص أن يتناول مقادير كبيرة من الوجبات، بما يجعله ينقص من وزنه وبسهولة.

مفاهيم خاطئة عن عملية تكميم المعدة:

يعتقد البعض أن عملية تكميم المعدة أو قص المعدة ينجم عنها انخفاض في الوزن بشكل مباشر، وذلك من المفاهيم الخاطئة، ويُمكن أن نُطلق على هذه العملية محفزًا لإنقاص الوزن بصورة غير مباشرة؛ عن طريق تناول أطعمة أو وجبات بكميات محدودة، مع إمكانية القيام بالتمارين الرياضية لتحرير الدهون، وكذلك اتباع الأنماط الصحية للمحافظة على الوزن المستقبلي، وتشير الإحصائيات إلى فاعلية تلك العملية؛ حيث يخسر الفرد بعد العملية ما يقارب 60% من جملة الوزن الزائد بالجسم.

هناك إشكالية أخرى تتمثل في الخلط لدى العامة فيما بين عملية تكميم المعدة وشفط الدهون، حيث إن الأولى تنصبُّ على المعدة، والثانية يتم فيها سحب الدهون من الطبقة التي تلي الجلد مباشرة.

ما الفلسفة التي تعتمد عليها عملية تكميم المعدة؟

تكلفة عملية تكميم المعدة

هناك البعض من بني البشر لديهم شهية أزيد من غيرهم، ومن ثم يتناولون أطعمة بكميات كبيرة، ولا يوجد لديهم حدود في ذلك، ولا يستطيعون التحكم في أنفسهم، ومع مرور الوقت تزيد أوزانهم بنسبة كبيرة، وتعد عملية تكميم المعدة مناسبة لتلك الفئة، والتي لديها رغبة أكيدة في خسارة الوزن، ولكن لا يعرفون ما الآلية المثالية من أجل تحقيق ذلك، وبعد الانتهاء من عملية تصغير المعدة فسوف يتراءى لهؤلاء أنهم لا يستطيعون تناول كم كبير من الأطعمة، وبالكاد لقيمات معدودة بما يساعدهم في المحافظة على وزنتهم، وكذلك الحصول على صحة جيدة من كافة النواحي، وهو الهدف الأساسي من تلك العملية.

ما تكلفة عملية تكميم المعدة؟

تكلفة عملية تكميم المعدة تختلف وفقًا لنوعية المشفى أو المركز العلاجي، وما يتوافر به من تقنيات ومستلزمات علاجية حديثة، وهناك محدد آخر يتمثل في خبرات الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية، بالإضافة إلى المدة التي يقضيها المريض في المركز أو المستشفي، وكذلك من بين محددات سعر عملية تكميم المعدة الطريقة التي يتم تنفيذها بها؛ سواء من خلال الجراحة العادية، أو عبر المنظار، حيث إن النوع الأخير هو الأفضل، ولا يوجد له أي مخاطر أو سلبيات.

هل يمكن استعادة حجم المعدة الأصلي بعد عملية تصغير المعدة؟

تكلفة عملية تكميم المعدة

بعد انتهاء عملية التكميم أو تصغير المعدة لا يمكن للمريض أن يستعيد الحجم الطبيعي أو الأصلي للمعدة مرة أخرى، ولكن في بعض الحالات، وعلى مدى مستقبلي طويل، يمكن أن يزداد حجم المعدة بنسبة بسيطة.

ما فوائد عملية تكميم المعدة؟

فوائد عملية تكميم المعدة متنوعة ومن أبرزها ما يلي

محفز لخسارة الوزن

الفائدة الأساسية من عملية تكميم المعدة المساعدة في التخلص من الدهون بشكل غير مباشر، وتحقيق الثبات للوزن في المستقبل؛ من خلال تناول كميات بسيطة من الأطعمة نتيجة صغر حجم المعدة، وتلك الطريقة تناسب أصحاب الأوزان الكبيرة، والذين لا يجدون فائدة من الوسائل التقليدية للتخسيس.

تحقيق الشبع

إن قص المعدة يساعد على قلة إفراز “هرمون غربلين”، وهو المسؤول عن شعور الإنسان بالجوع.

توازن نسبة السكر في الدم

: لهرمون غربلين أثر في تحقيق التوازن لدى مرضى السكري، وكثير من المصابين بداء السكري استشعروا تحسنًا ملحوظًا، وعدم الحاجة لأدوية بشكل مستمر.

ما طريقة إجراء عملية تكميم المعدة؟

هناك طريقتان أساسيتان لإجراء عملية تكميم المعدة، وسوف نستعرض فقرة مفصلة لكل طريقة كما يلي:

الطريقة التقليدية

: تتطلب هذه الطريقة التخدير الكلي للمريض، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شق طولي، وبعد ذلك استخدام المشرط في قص المعدة بنسبة 70-75%، وبعد الانتهاء من ذلك يقوم بإغلاق الجرح، وتلك الطريقة تحتاج لعملية تجميل بعد ذلك؛ نظرًا لوجود آثار للجرح على الجدار الخارجي للبطن.

من خلال المنظار الجراحي:

وتُعد تلك الطريقة هي الأفضل والأنسب، وكثير من المراكز العلاجية تخلَّت عن الطريقة التقليدية؛ نظرًا لوجود البديل الأفضل، وهو المنظار، حيث يقوم الطبيب الجراح بعمل 3-5 ثقوب صغيرة للغاية، ومن خلاله يقوم بإدخال المنظار، ويتابع حركة المنظار من خلال شاشة تلفزيونية، لحين الانتهاء من قص المعدة، ويقوم الطبيب بضم الجزء الباقي من المعدة من خلال دبابيس جراحية ، وبعد الانتهاء يتم إخراج المنظار، وإغلاق الثقب بالليزر.

هل يمكن حدوث زيادة للوزن بعد عملية تكميم المعدة (قص المعدة) ؟

على الرغم من كفاءة عملية تكميم المعدة (قص المعدة)، وفقًا لمؤشرات الطبية الصادرة عن المراكز العالمية؛ فإن هناك نسبة 30% ممن أجروا العملية ازدادت أوزانهم في فترة لاحقة بين عام ونصف العام إلى ستة أعوام، غير أن الزيادة لم يكن مُبالغًا فيها، وبنسبة أقل عن أحوالهم القديمة.

ما الإرشادات التي يجب أن يتبعها المريض بعد عملية تكميم المعدة؟

تكلفة عملية تكميم المعدة

بعد أن يقوم المريض بعملية تكميم أو تصغير المعدة فسوف يُعاني من بعض الآلام بالمكان المتعلق بالعملية، ويقوم الطبيب باقتراح نوعيات فعالة من المسكنات للتخلص من تلك الآلام، ومن المهم ألا يقوم المريض بأي مجهودات بدنية؛ حيث إن ذلك سوف يؤثر على منطقة البطن، ويؤدي إلى حدوث آلام مُبرحة؛ وبالتبعية زيادة فترة التعافي، ومن المفضل الراحة التامة لمدة تتراوح بين شهر ونصف الشهر وشهرين حسب ما يُمليه الطبيب.

بمجرد تناول ألاطعة بعد إجراء عملية تصغير المعدة؛ فسوف يُلاحظ المريض الشعور بالامتلاء من خلال كم محدود من الأغذية، وقد يحدث غثيان وإسهال في الفترة الأول، غير أنه بمرور الوقت سوف يعتاد الفرد تناول كمية بسيطة حسب ما تستوعبه المعدة، ومن ثم انتهاء كافة الأعراض السلبية.

نظام الأكل في الشهر الأول وبعد انتهاء عملية تكميم المعدة سوف يكون من خلال أطعمة يحددها الطبيب، ويتمثل ذلك في الأطعمة السهلة من حيث الهضم، وكذلك نوعيات السوائل مع تقنين الكميات، ومن المهم ألا يضغط المريض على نفسه، ويعتاد على الكميات التي يتطلبها جسمه في وضعيته الجديدة.

من هم الأشخاص المناسبون للقيام بعملية تكميم المعدة؟

 

إن مجرد وجود دهون بالجسم بنسبة مُنخفضة أو متوسطة لا يعني بالضرورة الحاجة للقيام بعملية تكميم المعدة، ويمكن اللجوء إلى وسيلة أخرى مثل شفط الدهون أو نحت الجسم، ولكن الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من هذه العملية هم من لديهم بدانة مُفرطة، ويحتاجون لإنقاص وزنهم بما لا يقل عن النصف، وتمثل عملية قص المعدة فائدة لتلك الفئة عن غيرها.

Share