كتابة مقالات حصرية

ما هي فوائد الموز

إن كنت مهتما باتباع نظام غذائي يضمن لك التمتع بصحة جيدة فما عليك إلا المواضبة على أكل موزة كل يوم، نعم فهذه الفاكهة اللذيذة لها فوائد عديدة نوجزها في النقاط التالية:

  1. إزالة السموم من الجسم:

الموز غني بالبكتين، وهو مزيل طبيعي للسموم، فهو عبارة عن ألياف من الجيلاتين تلتصق بالمركبات السامة في الدم وتزيلهم من الجسم عن طريق البول.

وفقا لدراسة علمية، البكتين الحمضي يزيد من إفراز الزئبق في البول بنسبة 150% خلال 24 ساعة، وقد أظهرت الأبحاث أن البكتين يمكن أن يقلل من كمية الدهون التي تمتصها خلايا الجسم.

  1. تحسين الرؤية:

يحتوي الموز على الفيتامينات A و C، وكلاهما من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة العينين والجلد.

بيتا كاروتين هو مضاد للأكسدة الذي يمكن أن يساعد في حماية الخلايا وإصلاح الأضرار على المستوى الخلوي. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز أيضا على المواد المغذية الأخرى مثل فيتامين E واللوتين، وهما مفيدين لصحة العينين.

  1. الجسم يصبح أكثر مقاومة للأمراض:

على الرغم من أن الموز لا يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين (أ)، إلا أنه غني بالكاروتينات، وتحديدا بيتا كاروتين وألفا كاروتين، والتي تعوض نقص الفيتامين (أ)، وقد أثبتت عدة أبحاث  أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات تحمينا من الأمراض المزمنة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

ما هي فوائد الموز

  1. محاربة السرطان:

الدلفيدين هو مضاد للأكسدة ومن خصائصه أنه مضاد للأورام، وهو موجود في الموز، وقد أثبتت احدى الدراسات هذا الأمر حيث قامت بوضع مركز الدلفيدين على خلايا سرطانية في المعدة الذي منع نموها وانتشارها.

  1. خفض ضغط الدم:

إن احتواء الموز على نسبة قليلة من الصوديوم، ونسبة عالية من البوتاسيوم جعل منها فاكهة قادرة على خفض ضغط الدم والحماية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

  1. تقوية العظام:

على الرغم من أن الموز لا يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم (4.5 ملغ وهو ما يمثل أقل من 1٪ من السعرات اليومية الموصى بها)، إلا أنه يمكن أن يساعد على تعزيز امتصاص الكالسيوم، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الموز يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

  1. يمنحك المزيد من الطاقة

الموز غني بالجلوكوز لذلك ينصح الرياضي بتناوله قبل وبعد التدريبات، فهو مصدر للطاقة سهل الهضم.

  1. يقلل من الكوليسترول الضار:

يحتوي الموز على الفيتوسترولس، وهي مركبات مضادة للكولسترول، وعلاوة على ذلك فالموز يحتوي على الفيتامين B6 المفيد لصحة القلب، والجهاز المناعي، وصحة الجهاز الهضمي ووظيفة الجهاز العصبي.

  1. استقرار معدل السكر في الدم:

الموز هو مصدر ممتاز للتغذية، وأفضل طريقة لاستهلاك الموز هو تناوله مع البروتين والدهون الصحية (مثل الموز + الزبادي / أو الجبن + أي نوع من المكسرات) وذلك لإبطاء الموز امتصاص السكر في مجرى الدم، وهي الإستراتيجية الأكثر فعالية للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

  1. النوم بشكل أفضل:

ويرجع ذلك إلى وجود التربتوفان الذي يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أسرع وأفضل، لذا ينصح بتناول الموز قبل الذهاب إلى السرير.

قدمنا لكم بعضا من الفوائد الكثيرة للموز الذي يبقى من الفواكه اللذيذة والمحببة عند الأطفال والكبار.

المصدر: موقع كيف 24

Share