كتابة مقالات حصرية

تعلم مجاناً التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني من الصفر حتى الإحتراف

تعلم مجاناً التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني من الصفر حتى الإحتراف

 

تقدم جامعة المنح للتعليم الإلكتروني ، مصدراً جديداً من مصادر التعلم ، هذا المصدر هو الدليل العربي للتجارة الإلكترونية ،



وقبل أن نستعرض معكم الدليل العربي للتجارة الإلكترونية سنشير بشكل مبسط إلى بعض المفاهيم الأساسية والتي يعتمد عليها مجال التجارة الإلكترونية .
 
أولاً مفهوم التجارة الإلكترونية “Electronic Commerce “:
إن التجارة الإلكترونية هي عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية  ،أو تكنولوجيا حديثة ومن بينها الأنترنت ،
 ويلاحظ أن تعريف التجارة الإلكترونية يختلف من هيئة أو مؤسسة لأخرى إلى أنها تتلاقى جميعاً في المفهوم العام للتجارة الإلكترونية .
حيث تعرفها جهات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات : بأنها الوسيلة المستخدمة في إيصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات التقنية مثل الأنترنت ، أو أي وسيلة أخرى من وسائل التكنولوجيا الحديثة .
 
أما الجهات الخدمية فتعرف التجارة الإلكترونية بأنها : أداة تهدف في المقام الأول إلى تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض تكلفة الخدمة ورفع كفائتها .
 
أما تعريف التجارة الإلكترونية من وجهة نظر الأعمال التجارية : فهي تطبيق عملية التقنية بهدف جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة .
 وإن إختلفت التعريفات إلا أن المفهوم العام للتجارة الإلكترونية واحد لا إختلاف فيه ، وهو إستخدام التكنولوجيا الحديثة في تيسير العملية التجارية بهدف جعلها أسهل وأسرع .
 
ثانياً: تطبيقات التجارة الإلكترونية :
ﺗﻄﺒﯿﻘﺎت اﻟﺘﺠﺎرة  اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ ﺗﻨﻘﺴﻢ إﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ أﺟﺰاء: 
-         ﺷﺮاء وﺑﯿﻊ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت واﻟﺨﺪﻣﺎت وھﻮ  ما يسمى بالسوق الإلكتروني .
-        تسهيل وﺗﺴﯿﯿﺮ ﺗﺪﻓﻖ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت والإﺗﺼﺎﻻت  ﻣﺎ ﺑﯿﻦ اﻟﺸﺮﻛﺎت وﻣﺎ ﺑﯿﻦ اﻷﺟﺰاء اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺸﺮﻛﺔ واﺣﺪة.
-        توفير خدمات الزبائن .
 
ويلاحظ أنه يوجد بعض المعوقات التي تواجه الأطراف التي تعمل في مجال التجارة الإلكتروينة ، وهذه المعوقات والتغلب عليها يمكنك أن تعرفها تفصيلاً وان تتناقش فيها مع خبراء في هذا المجال من خلال القسم الثاني من الموضوع
 
مؤسس هذا الموقع الرائع هو الأستاذ مصطفي شوقي مصطفي مصري وهو أحد خبراء التجارة الإلكترونية والذين حصلوا على خبراتهم نتيجة خوض غمار  التجارة الإلكترونية بأنفسهم وهذا ما أكسبه الخبرة العملية  والتي أراد بعدها أن يكلل ما تعلمه بحصوله على الجانب النظري من عمله فدرس التجارة الإلكترونية وحصل على عدة شهادات ومن هذه الشهادات  دبلومة الاستيراد والتصدير – التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني من جامعة القاهرة – التخليص الجمركي من مصلحة الجمارك بوزارة المالية، وصاحب شركة إستيراد وتصدير تعمل بفضل الله للعام الرابع علي التوالي.
 
الهدف الذي من خلاله أنشأ موقع الدليل العربي للتجارة الإلكترونية :

تقديم  أقصي درجات التعليم في مجالات ” التجارة الإلكترونية ، التسويق الإلكتروني وما يستتبع ذلك من مجالات مرتبطة بها مثل الدفع الإلكتروني – الشحن – المتاجر الإلكترونية – الإستيراد والتصدير – والتخليص الجمركي وغيرها من الأمور ، هذا كله يتم دراسته وتلخيصه وتحليله مجاناً  حيث لايهدف الدليل العربي للتجارة الإلكترونية إلى الربح من الأنترنت  ، كما أن هذا الدليل سيضم لاحقاً مصادر تعليمية أكثر تنظيماً وثراءاً بالمتحوى مثل الكتب الإلكترونية المتخصصة في التجارة الإلكترونية والتي سيتم إتاحتها بالمجان أيضاً .
 



هل يوفر موقع الدليل العربي للتجارة الإلكترونية إستشارات في مجال التجارة الإلكترونية :
نعم يوفر الموقع إستشارات متخصصة في مجال التجارة الإلكترونية والتصدير والإستيراد ، والتخليص الجمركي ، ويوفر هذه الإستشارات مجاناً لكل شخص أراد أن يبدأ عملاً  في مجال التجارة الإلكترونية ، أو أي شخص بدأ بالفعل عمله في هذا المجال وتواجهه بعض الصعوبات أو المعوقات التي يرغب في أن يستشير فيها أشخاص ذوو خبرة مروا سابقاً بما يمر به حالياً بهدف تقليل الأخطاء ، وزيادة فرص النجاح في هذا المجال .
 
ختاماً : فموقع الدليل العربي للتجارة الإلكترونية يمثل بما يحتويه أحد أهم المصادر التعليمية في مجال التجارة الإلكترونية ، وهذا يجعله خطوة في طريق إثراء المحتوى العربي في هذا المجال ، لذا نعدوكم لزيارة الموقع والإطلاع على ما فيه من محتوى قيم ،
 
 
ولا تنسوا أن تشاركوا الموضوع كي تعم الفائدة ، ويمكنكم الأشتراك في قائمتنا البريدية لموقع جامعة المنح كي تبقوا على تواصل دائم بجديد فرصنا التعليمية ، كذلك يمكنكم تسجيل عضوية مجانية في موقع جامعة المنح كي تشاركونا بموضوعاتكم ودوراتكم، وأخيراً في إنتظار تعليقاتكم وأرائكم بهدف تطوير الموقع .
 مصدر المقال :
ملحوظة هامة لا يسمح بنقل الموضوع دون ذكر المصدر ، ومن يخلاف ذلك يعرض نفسه للمسائلة .



Share
  • نمشي للتسوق اونلاين

    تجربة شراء فستان من نمشي كانت تجربة جديدة بالنسبة لي حيث طلبت لأول مرة عن طريق موقع نمشي لشراء فستان اعجبني صورة تجربة شراء فستان من نمشي للتسوق في الاسفل. تضمنت تجربة شراء فستان من نمشي عدة خطوات بعد البحث الطويل عن فستان مناسب لي وللمناسبة التي سأحضرها, انتهيت من البحث في الاختيار بين ۳ فساتين مختلفة وقررت اختار الارخص من ملابس نمشي.
    namshicoupons.com
    كنت ابحث عن فستان لمناسبة وحدة من قريباتي وقررت اشتري فستان من موقع نمشي للتسوق حيث كنت معتادة اشتري فساتين من سوق لأني أتعامل مع عدد من التاجرات فيه.

    بحثت عن فستان يناسبني ولقيته في نمشي دوت كوم وطلبت عن طريق الفيزا من سوق نمشي واستخدمت كود التخفيض تم الشحن ووصل الفستان الرياض بعد 5 ايام تقريبا عن طريق ارامكس الشركة التي يتعامل معها موقع نمشى في كل شحناته

    الفستان وصل الحمد بشكل سليم وخامة الفستان كانت يعني مقبوله مو مثل ماكنت اتوقع لأني كنت اشوف انه خامة مميزة لكن عموما القماش ما تقدري تحكمي عليه الا من الملمس ومافي طريقه نعرف هالشي الا بعد ماتشتريه. المهم اني لبست الفستان وكثير من البنات سألوني عنه مثل فساتيني اللي قبل اللي اشتريها من النت لأن النت يعطيك خيارت اكثر من المحلات وبسعر ارخص.

    وباختصار هذي كانت تجربة شراء فستان
    من نمشي