كتابة مقالات حصرية

التعليم والتعلم عبر الوسائط المتعددة”الكمبيوتر والشبكة”


التعليم والتعلم عبر الوسائط المتعددة”الكمبيوتر والشبكة”

لقد تزايد استخدام الوسائط المتعددة في التعليم والتعلم بمساعدة
الكمبيوتر وعبر الشبكات وانتشرت الجامعات والمعاهد الافتراضية والمكانية
التي تعتمد هذه الأساليب والطرق في التعليم. ان الوسائط المتعددة
تساعد الناس عند تعلمهم اذ تحقق درجة عالية للتعليم والتعلم وبشكل أسرع من الطرق التقليدية في المراحل الصفية.


إن  الوسائط المتعددة هي استخدام النص والمرسوم والبيانات والحركة والصور والفيديو والصوت لتقديم المعلومات وإن الكمبيوتر يجمع كل هذه المفردات.
بإستخدام  الشبكات كالإنترنت وغيرها يمكن توصيل المعلومات إلى كل
أنحاء الأرض وبالتالي  فإن الحدود الجغرافيا  تم التخلص منها إلى الأبد .وإن تناغم توافق هذه التطبيقات في الوسائط المتعددة يعطي للتعليم و التعلم بعداً علمياً وثقافياً وتدريجياً حيث تخصص برامج للصغار والكبار ويمكن تقديم المعلومات بأكثر من شكل وإطار .وحسب دراسات أقيمت لبحث جدوى الوسائط المتعددة  في التعليم والتعلم أعطت نتائج جيدة لصالح التعليم بالوسائط المتعددة . فقد تم دراسة (200)دارس بطريقتين التعليم التقليدي بطريقة المحاضرة والتعليم باستخدام الوسائط المستندة إلى الكمبيوتر وقد قدمت المعلومات نفسها في الطريقتين لطلبة التعليم العام و التعليم العالي وكانت المواد في موضوعات الكيمياء والعلوم الحيوية واللغات الأجنبية وتشغيل الأجهزة الإلكترونية وكانت النتيجة إن التعليم والتعلم كان مرتفعاً باستخدام الوسائط المتعددة استنادا  إلى  الكمبيوتر من الطريقة التقليدية . بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد على المتعلمين .
وكل هذا يمكن ارجاعه

الى عدة أسباب أهمها:

1-      طريقة التدريس

إن طريقة التعليم بواسطة الكمبيوتر تجعل تصميم التعليم أفضل تنظيماً
وتركيباً وترتيباً مقارنة بالمحاضرة التقليدية .وبالتالي يمكن أن
تسهم المعلومات المنظمة ,في تحسين المحاضرة التقليدية , كما يمكن أن تساعد في زيادة التعليم والتعلم بواسطة الكمبيوتر والشبكات .

2-      التفاعلية

إن التفاعلية هي عمل متبادل ما بين المتعلم ونظام التعلم والمادة
التعليمية وتسمى البرامج المتعددة الوسائط بواسطة الكمبيوتر والشبكات أن تكون أكثر تفاعلية من التعليم بطريقة المحاضرة التقليدية .

وأن التفاعلية ذات تأثير إيجابي في التعلم كما أشار إليها الذين استخدموا
التقنية ، وأيضاً فأن التفاعلية ترتبط بتحصيل التعلم و استعادة المعلومات  مع الزمن كما انه من المعلوم  أن المتعلمين يتعلمون
المحتوى بشكل أسرع وأفضل عندما يتعلمون في بيئة تعليمية تفاعلية.

3-      ضبط سرعة التعلم

إن طريقة التعلم بالوسائط المتعددة بواسطة الكمبيوتر والشبكات تسمح بضبط سرعة التعلم ,بينما لا يمكن تحقيق ذلك بالطريقة التقليدية فالسرعة ذات أهمية كبيرة خاصة في التعلم لأن التعلم لا ينتقل إلى تعلم جديد دون أن
يكون مستعداً لأن يكمل السابق ,وبهذا يمكن أن يكون ضبط سرعة التعلم هو إمكانية أخرى تؤمنها برامج التعليم المتعددة الوسائط المستندة إلى
الكمبيوتر والشبكات .

4-      تحديث المعلومات المستمر

تكون المعلومات المقدمة عبر الوسائط المتعددة عادة أحدث و أشمل و أكثر من المعلومات المقدمة عبر الطرق العادية فقد قام بالتحليل البعدي العديد من الباحثين إذ درسوا أكثر من (40)دراسة استخدمت فيها الوسائط المتعددة فوجدوا  بالمقارنة مع الطرق التقليدية أن التعليم يتطور بشكل ملحوظ في مجموعة التعليم بالوسائط المتعددة في الأسابيع الأربعة الأولى ,ولكن يبدأ بعدها هذا الزهو بالانخفاض بشدة في الأسابيع الثمانية ومرد ذلك التنامي بالتعلم بوساطة الوسائط المتعددة في الأسابيع الثمانية للتحديث والحداثة وبعدها يألف المتعلمون استخدام برامج الوسائط المتعددة , وعندما تتبدد الحداثة يتناقص التعلم الإضافي . ويرجع ذلك إلى أن التعلم بالوسائط المتعددة قليل , و مؤقت , لكن يبقى تأثيره إيجابياً في التعلم .
يمكن القول إن المعلومات المقدمة من خلال برامج الوسائط المتعددة عبر
الكمبيوتر تقدم تعليماً إضافياً أكثر من التعلم التقليدي أي أن التعليم
والتعلم عبر برامج الوسائط المتعددة تزيد من مستوى التعليم والتعلم
ونسبته.يمكن القول ان المعلومات المقدمة من خلال برامج الوسائط المتعددة عبر الكمبيوتر والشبكات تقدم تعليماً اضافياً أكثر من التعليم التقليدي أي أن التعليم والتعلم عبر برامج الوسائط المتعددة تزيد من مستوى التعليم والتعلم ونسبته.

 

محمد ابراهيم خضور

تذكر جيداً أنه بإمكانك تحويل أي مهارة أو علم لديك إلى مال وفير من خلال الإشتراك في مواقع بيع الخدمات ، وتقديم ما تتقنه في صورة خدمات رائعة وبأسعار مناسبة . موقع خمسات أحد أهم هذه المواقع .

إشترك في خمسات الآن .

Share