كتابة مقالات حصرية

أفضل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية بدون معلم

أفضل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية بدون معلم

أفضل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية بدون معلم

تتعدد الطرق التى يمكن للشخص إنتهاجها لكى يتعلم اللغات عموماً واللغة الانجليزية على وجه الخصوص .
ولكن قبل الغوص فى هذا الموضوع يجب أن ننبه على مبدأ أساسى وهو أن كلمة ” تعلم اللغة الإنجليزية بدون معلم ” هى كلمة خاطئة وغير متصور تحقيقها لأننا إن دققنا فى الأمر لإكتشفنا أننا سوف نستعين بمعلم فى أى طريقة سوف ننتهجها ولكن صورة المعلم تختلف من طريقة لأخرى ولكن المعلم  موجود بلا شك .
ولمزيد من التوضيح فأن إعتمدت على تعلم اللغة الانجليزية بواسطة كتاب فهذا الكتاب يمثل المعلم وإن إعتمدت على موقع إلكترونى فهذا هو المعلم وأن إعتمدت على قاموس فهذا هو المعلم .
-        وللتنبيه : إن تعلم اللغة الإنجليزية غير قاصر على إستعمال طريقة واحدة فقط بل يجب الدمج بين بعض الأمور .
-        فمثلاً لو قلنا أن إحدى طرق تعلم اللغة الإنجليزية هى شراء كتاب ما عن اللغة الإنجليزية ، فهذه طريقة لا تصلح أن تكون السبيل الى الوصول الى تعلم اللغة الإنجليزية . بل يجب أن ندمج معها طرق  أخرى كثيرة لكى يكون الشخص قادراً على التعلم الحقيقى للغة .
-        ونستعرض هنا :
الطرق التى من خلالها يمكن تعلم اللغة الانجليزية بسهولة :
1-  إن اردت أن تتعلم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة وبخطوات  واضحة ومحددة ، فلن تجد مكاناً أروع من اليويتوب لتصل إلى ذلك ، ولكن السؤال هو كيف أصل إلى أفضل قنوات اليوتيوب التى  تعلم اللغة الانجليزية ؟
والإجابة بسيطة وسهلة : فسوف نوفر عليك عناء البحث بين ملايين الفديوهات .
وهذه قائمة بإفضل قنوات اليوتيوب المتخصصة فى تعليم اللغة الانجليزية من الصفر حتى الإحتراف : 
1-   القناة الأولى الخاصة بتعليم اللغة الانجليزية وهى : Abdullrhman
وصاحب هذه القناة الرئعة هو الأستاذ عبدالرحمن العمار العنزي وهو شاب سعودى يزيد عمره عن الثلاثين قليلاً ، يعمل كمعلم للغة الإنجليزية ، ولم يسبق له السفر خارج المملكة العربية السعودية لدولة أجنبية ليحصل على تعليم للغة الإنجليزية ، تخرج من كلية المعلمين بعد 4 سنوات دراسة ،  ولكن رأيه هو أن  الدراسة الذاتية تظل الأفضل لتمنية القدرات لأن هناك الكثيرين تخرجوا من الكليات اللغوية  ولكن مازالوا يعانوا من اللغة الإنجليزية.
وأكبر دليل على صحة رأيه فى أن التعليم الذاتى هو الإفضل ، أنه قد أتقن وتعلم اللغة الانجليزية من خلال التعليم الذاتى فقد تعلم اللغه عن طريق الإنترنت خلال 3 أشهر , وكان يدرس في اليوم حوالي 10 ساعات متواصلة بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر وبعدها يصلى الفجر ثم يكمل العشر ساعات . وكذلك فقد تعلم الإخراج والمونتاج من أجل تحسين جودة فديوهاته ، فهو من يقوم بكل شئ داخل قناته .
والذى دعانى إلى أن أضع هذه القناة فى المرتبة الأولى داخل الموضوع ، أنها باللغة العربية وذات جودة عالية ويستطيع كل شخص أن يتعلم اللغة الانجليزية من خلالها بسهولة وحتى إن كان مستواه صفر ، وذلك بعكس القنوات التى سوف ترد تباعاً فى هذا الموضوع .
وبعد هذه النبذة البسيطة عن الاستاذ عبدالرحمن أترككم مع قناته الرائعة :
Abu Omar English Academy
وللمزيد من الموضوعات حول تعليم اللغة الإنجليزية من الأستاذ عبدالرحمن يمكنكم أن تزوروا موقعه الخاص وهو :
2-   القناة الثانية على اليوتيوب لتعليم اللغة الانجليزية هى :
هى قناة مدونة فرصة باقية والخاصة بنا ويمكنكم أن تتعرفوا علينا أكثر من خلال صفحة (عنى ) وكذا يمكنكم أن تتواصلوا معنا من خلال صفحة ( إتصل بى ) وأخيراً يمكنكم الإطلاع على مؤلفاتنا من خلال صفحة ( كتبى ) :
أترككم مع قناتنا على اليوتيوب وأتمنى أن تكون مفيدة لكل من يريد أن يتعلم اللغة الإنجليزية ذاتياً :
حسن محمد
3-   القناة الثالثة والخاصة بتعليم اللغة الانجليزية على اليوتيوب وهى : OUPELTGlobal
وهذه القناة تابعة لجامعة اكسفورد وتقدم هذه القناة فديوهات مفيدة جداً لكل من يريد أن يتعلم اللغة الانجليزية ، كما أن فديوهاتها إحترافية 100% والسبب واضح لأنها تابعة لأكسفورد .
OUP English Language Teaching
رابط القناة هو :
ولمن يريد المزيد من أكسفورد فهذا الموقع الخاص بهم والتابع للقناة :
4-   أما إن اردت أن تتدرخ فى تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر إلى الاحتراف فلن تجد إفضل من هذه القناة  ( pod English  ) :
وهذه القناة تابعة لمدرسة أسمها EnglishTown   وهذه المدرسة من أشهر المدارس عالمياً ولها فروع كثيرة في خمسين دولة حول العالم ، وهذه القناة فى حد ذاتها تمثل مدرسة محمولة فى جيبك تستطيع أن تدخل إليها بسهولة وتتعلم فى أى مكان وفى أى وقت .والسؤال هنا : هل أنت مستعد ؟
إن كنت مستعداً
EF podEnglish - Learn English!
فرابط القناة هو :
وإن كنت تبحث عن المزيد حولهم فهذا رابط موقعهم :
5-   القناة الخامسة هى : ENGLISHCLASS101
Learn English with EnglishClass101
وهذه القناة من أهم ما يميزها أن كل ما يتم سرده داخل الفديو التعليمى يكتب على الشاشة وبذلك تكون عملية التعلم أسهل كما أنها تساعد على الإستماع وتطويره بسرعة .
وعدد مشاهدات هذه القناة يقارب الخمسة مليون ونصف المليون .
والفديوهات الموجودة داخل هذه القناة كلها فديوهات ممتعة لا تجعلك تمل من عملية التعلم ، ومن خلال هذه القناة الرائعة يمكنك أن تتعلم كافة جوانب اللغة ويمكنك أن تتعلم الإستماع كما ذكرنا بجانب ذلك يمكنك أن تتعلم القراءة والكتابة والتحدث ، فالأمر تفاعلى وليس قاصراً على التلقى فقط .
رابط القناة هو :
ولمن يريد المزيد يمكنه التوجه إلى الموقع الخاص بهذه القناة :
أو هذا :
6-   القناة السادسة لصاحبتها المتميزة جنيفر : وإسم القناة  هو : JenniferESL
JenniferESL
هذه القناة عدد المشاهدات بها تجاوز ال37 مليون ومائة ألف ، وعدد المشتركين تجاوز ال 140 ألف  ( وقت كتابة هذا الموضوع )
وإن دل ذلك فأنما يدل على أن هذه القناة من أفضل قنوات تعليم اللغة الانجليزية على اليوتيوب .
رابط القناة على اليوتيوب هو :
وكذا فلديها موقع متميز فى تعليم اللغة الانجليزية يمكنكم الإطلاع عليه من خلال هذا الرابط :
ولديها مدونة على الوورد بريس هى :
7-   القناة السابعة والخاصة بتعليم اللغة الانجليزية وهى : EnglishcafeDotCom
وهذه القناة من القنوات الجيدة فى تعليم اللغة الانجليزية بالنظر إلى الموضوعات التى تشملها هذه القناة ، ومن أهم الموضوعات التى تهتم بها هذه القناة هى :
تعلم النطق الصحيح للغة الإنجليزية، اللغة الإنجليزية للأعمال، قواعد اللغة الإنجليزية ، كيفية التحدث باللغة الإنجليزية الأمريكية، المفردات، والتعابير والمحادثة. وهناك أيضا موارد درس الإنجليزية المتاحة للمدرسين اللغة الإنجليزية الذين يعطون دروس اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت.
رابط القناة على اليوتيوب هو :

8- القناة الثامنة لتعلم اللغة الانجليزية : duncaninchina
Speak English With Misterduncan
هذه القناة ملك شخص يسمى دنكان وهو إنجليزى الأصل عمل فى عدة دول لفترات كبيرة كمعلماً للغة الإنجليزية ، ومن أهم ما يميز هذه القناة عن غيرها من القنوات أن صاحبها يعرض الفديوهات بإسلوب مضحك وممتع يجعلك تتمتع بتعلمك للغة الانجليزية وهذا شئ رائع ، ولعل هذا أحد أهم الاسباب فى أن عدد مشاهدات هذه القناة تجاوز الخمسة وأربعون مليوناً وسبعمائة ألف مشاهد ، كما أن عدد المشتركين فى هذه القناة يقارب المائة وخمسة واربعون ألف .
رابط هذه القناة المميزة هو :
9-   القناة التاسعة والخاصة بتعلم اللغة الانجليزية هى : VOALearningEnglish
VOA Learning English
وهذه القناة لها أسلوب مميز فى عملية التعليم ، ألا وهو ( تعليم اللغة الانجليزية من خلال التقارير الـإخبارية ) وهذا الأسلوب ربما يناسب البعض لذا قرر إن كنت من ضمن الأشخاص الذين يناسبهم هذا الأسلوب أم لا؟
وللعلم فأن عدد مشاهدين هذه القناة قارب على الخمسة وعشرون مليون ونصف المليون . وعدد المشتركين يزيد على الثلاثة وثمانون مليوناً .
للدخول إلى هذه القناة :
10- القناة العاشرة فى تعليم اللغة الإنجليزية هى : sozoexchange
Sozo Exchange
هذه القناة يغلب عليها الطابع النسائى إذ ان كل أعضاء هذه القناة من النساء والأمر أشبه بفريق لتعليم اللغة وتهتم هذه القناة بالجانب الأكبر فى تعلم النطق الصحيح للغة وتعتمد فى ذلك على تقنيات الفديو العالية والتى تظهر طريقة تحرك الفم والشفاة أثناء التحدث كما أن الفديوهات تشتمل على نصوص توضيحية تظهر على الفديو بما يساعد على تيسير عملية التعلم . علماً بأن عدد المشاهدات لهذه القناة قد تجاوز الثمانية ملاين وعدد المشتركين ثلاثون الفاً .
رابط هذه القناة هو :

المصدر : مدونة فرصة باقية : 

Share